ومن أهل الشام المغيرة بن شهاب(١)المخزومي ـ صاحب عثمان بن عفان في القراءة ـ قال: ـ كذلك حدثني هشام بن عمار الدمشقي قال: حدثني عراك بن خالد المري قال: سمعت يحيى ابن الحارث الذماري يقول: ختمت القرآن على عبد الله بن عامر اليحصبي، وقرأ عبد الله بن عامر على المغيرة بن شهاب المخزومي، وقرأ المغيرة على عثمان ليس بينه وبينه أحد" قال:
فهؤلاء الذين سميناهم من الصحابة والتابعين هم الذين يحكى عنهم عظم القراءة وان كان الغالب عليهم الفقه والحديث"(٢).

(١) - كذا في جمال القراء للسخاوي ٢/٤٢٤- وما بعدها، ومثله في كتاب رسم المصحف لغانم قد وري الحمد ٦٣٨ نقلا عن مخطوطة جمال القراء قبل طبعه. والصحيح "المغيرة بن أبي شهاب كما نجده عند أبن الجزري في غاية النهاية ٢/٣٠٥-٣٠٦ ترجمة ٣٦٣٥ والسبعة في القراءات لابن مجاهد ٨٥.
(٢) - جمال القراء وكمال الإقراء لعلم الدين السخاوي ٢/٤٢٤-٤٢٨.

وبهذا استطاع الحصري بهذه المأثرة الفنية الباقية التي خلفها من بعده أن يتدارك هذه المدرسة بما حفظ أصولها ومقوماتها التي خلدت ذكرها في الأنفس والآفاق، وان يمثل في آخر هذا الطور من أطوار القراءة في المنطقة ـ وهو طور التأصيل والنضج ـ أوثق الصلات بين مدارس الأقطاب في هذه الجهة وبين طور التلاقح أو التنظير والموازنة بين المدارس والاتجاهات، سعيا نحو تحقيق وحدة قرائية عامة ظلت المناطق المغربية تطمح إليها وتسعى نحوها، وذلك باعتماد هيئة متحدة أو متقاربة في الأداء يأخذ بها التالون لكتاب الله في جميع أطراف البلاد، ويتبلور من خلالها الطراز المغربي المتميز بحدوده الواضحة ومعالمه البارزة.
وسوف نرى في الحلقات التالية نماذج من هؤلاء الأئمة الذين كان الحصري في مقدمتهم، ممن تمت على أيديهم هذه النقلة الهائلة نحو توحيد طرق الأداء على أنماط معينة، واختصوا من بين تلاميذ الأقطاب بالقيام التام على مذاهبهم، والبناء العتيد على أصولهم، والتبريز المكين في حمل علومهم وتلقينها لمن جاء بعدهم، والبراعة في إبرازها وعرضها في قوالب ملائمة تحقق لها السيرورة والاستمرار، وتيسرها للحفظ والانتفاع.
ولعلنا قد قدمنا للقارئ الكريم من خلال شخصية الإمام الحصري وقصيدته الغراء صورة ناصعة عن جهود رجالات المدرسة القرآنية في المغرب في هذا الطور، وسوف تتلوها إن شاء ربنا صور أخرى فيها الدلالة كل الدلالة على ما توهنا به مما استطاعت هذه المدرسة أن تحققه في هذا الميدان من شفوف قدر وتألق علمي ونبوغ منقطع النظير، وإضافات علمية ملأت الساحة بكل جيد ونفيس. والله عز وجل ولي التوفيق، والهادي إلى سواء السبيل.
فهرسة المصادر والمراجع المعتمدة في العدد: ١٣
ـ إبراز المعاني من حرز الأماني (شرح الشاطبية) للحافظ أبي شامة المقدسي تحقيق إبراهيم عطوة طبعة مصطفى البابي بمصر: ١٤٠٢هـ ـ١٩٨٢م.


الصفحة التالية
Icon