(تنبيه) باب متئكين ومستهزؤن وبدءوكم مما لو صور همزة لأدى إلى اجتماع صورتين متماثلتين_ رجح الشيخان فيه حذف صورة الهزة. وعليه العمل وباب آمنين وآمين وآخذين والأمرون وآخرون وآحرين وآيات والمنشآت مما وقع فيه الألف همزة في قسم الجمع السالم. وكذا باب آمنوا وآبائكم وآسن وآنفا. رسمت بحذف صورة الهمزة في جميع المصاحف إلا في المنشآت فبالعكس في قول (١).
وبناء وما أشبه مما في آخره همز منون منصوب بعد غير الألف. رسم بألف واحدة والراجح أن تكون ألف التنوين ونئاورءا. رسما بألف واحدة في جميع المصاحف والمختار أن صورة الهمزة محذوفة والألف موجودة هي المنقلبة على الياء ورسمت ألفا على غير القياس. و استثنى من ذلك ما رأى ولقد رأى في النجم فبقيا على القياس.
وترأ الجمعان_ رسم بألف واحدة والأقيس عند أبي داود أن تكون المنقلبة عن الياء وتقدم التنبيه على حذف ألف الفاعل.
(باب البدل)
البدل غلة العوض واصطلاحا جعل حرف مكان آخر وينقسم إلى إبدال ياء أو واومن ألف. أو صاد منسين. أو تاء من هاء. أو ألف من نون. وقد عقدت لكل منهما مبحثا فقلت:
( مبحث رسم الألف ياء)
أتفق الشيخان على رسم الألف ياء في أربع أحوال:
(الأولى) إذا كانت منقلبة عن ياء (٢) (٣).

(١) أي لأنه يحتمل أن تكون الألف الموجودة صورة الهزة ويحتل أنها ألف الجمع وعليه العمل. وقيل أنه رسم يباء بين الشين والتاء من غير ألف ونص الغازي في هجاءه وهو واضح على قراءة كسر الشين وقيل بلا ياء ولا والله اعلم.
(٣)... أي وذلك خاص بالألف الواقع في محل اللام كما في الأسئلة دون ما كان محل العين كباع وجاء فليعلم.
(٣)... أصل ألف أعطى واو لأنها من عطا يعطوا وإنما انقلبت إلى الياء لأن الثلاثي إذا زاد عن ثلاثة أحرف اسما كان أو فعلا ترد ألفه التي أصلها واو إلى الياء وتصير الياء ثانياز


الصفحة التالية
Icon