(ك ل م ن) هذه الأحرف الأربعة جاءت على الأصل لموافقتها اللفظة كمن م أبجد. ولم تنقط لعدم الاحتياج إليه إلا النون فإنها تنقط بنقطة واحدة من فوق إذا وقعت في أول الكلمة أو وسطها لئلا تشتبه بالباء والتاء والثاء أو الياء. وتعرى عند البعض من النقط إذا وقعت في الآخر كمن لعدم الاشتباه حينئذ
(وهـ ي) هذه الأحرف الثلاثة هي آخر الحروف وهي مهملة إلا الياء فإنها تعجم لأنها إن أتت في غير الطرف اشتبهت بالباء والتاء والثاء والنون. وإن وقعت في الطرف اشتبهت بالألف المكتوبة على صورة الياء نحو: هدى. اهـ ولكن المعول عليه أن النون والفاء والقاف إذا تطرفت أو انفردت لا يجوز نقطها (١)
وأما لام ألف المرسوم هكذا –لا- فليست من حروف الهجاء على التحقيق وإن لتفق على كتابتها معها وجرت بكثرة على الألسنة. وإنما وضعت توصلا للنطق بألف المد التي هي أحد نوعي الألف التي أول الحروف. وأما الحروف الفرعية فهي خمسة
(١) الهمزة المسهلة وهي التي لا تكون همزة محضة من غير تليين ولا تليينها محضاً من غير همزة. وهي على ثلاثة أقسام لأنها تارة تكون بين الهمزة والألف وتكون بين الهمزة والياء. وتارة تكون بين الهمزة والواو.
(٢) الألف الممالة وهي ألف بين الألف والياء لا هي ألف خاصة ولا هي ياء خاصة فهي مولدة منهما.
(٣) الصاد المشمة رائحة الزاي. أي التي يخالط لفظ الزاي فلا هي صاد خاصة ولا هي زاي خاصة
(٤) الياء المشمة صوت الواو في نحو حالة الإشمام
(٥) الألف المفخمة التابعة لحرف مفخم فهي ألف يخالط لفظها تفخيم يقربها من لفظ الواو. كما أن الألف الممالة يخالط لفظها ترقيق يقربها من لفظ الياء. وزاد بعضهم اللام المفخمة والنون والميم المخفاتين والتحقيق عدم عدهن من الفرعية ولم يوضع لهذا الحروف الفرعية صور مخصوصة وفائدة ذكرها هنا معرفة كيفية ضبطها.

(١) وإن وقعت في غير الطرف تنقط مالم تكن مهموز أو صورة الألف


الصفحة التالية
Icon