…قال عمر بن أبي سلمة : كنت غلاماً في حجر رسول الله ﷺ : وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال :( يا غلام سَمَ الله، وكُلْ بيمينك، وكُل مما يليك).
٤-…للرقية من الوجع والمرض :
أ-…شكا عثمان بن أبي العاص الثقفي إلى رسول الله ﷺ وجعاً يجده في جسده منذ أسلم :
…فقال له رسول الله ﷺ :( ضع يدك الذي تألم من جسدك، وقل "بسم الله" ثلاثاً وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).
ب-…عن أبي سعيد الخدري أن جبريل أتى النبي ﷺ فقال :( يا محمد، اشتكيت ؟ فقال : نعم، قال : بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك).
٥-…عند دخول المسجد والخروج منه، فعن أنس قال :( كان رسول الله ﷺ إذا دخل المسجد قال : بسم الله، اللهم صل على محمد اللهم أفتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج قال : بسم الله، اللهم صل على محمد اللهم أفتح لي أبواب فضلك).
٦-…عن إتيان الرجل امرأته :
…عن ابن عباس قال : قال رسول الله ﷺ :( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال :"بسم الله" اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً).
٧-…كلما أصبح وكلما أمسى :
…عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :(ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة :" بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شئ).
٨-…التسمية على مرافق البيت عند النوم :


الصفحة التالية
Icon