٤-…عند العطاس : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال :(إذا عطس أحدكم فليقل "الحمد لله" وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله، فإذا قال له : يرحمك الله، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم).
٥-…عند رؤية مبتلى : عن عمر أن رسول الله ﷺ قال :
…( من رأى صاحب بلاء فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً، إلا عوفي من ذلك البلاء كائناً ما كان ما عاش).
٦-…بعد الرفع من الركوع : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :( إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا :" ربنا ولك الحمد" فإنه من وافق قوله قول الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه).
٧-…بعد الصلاة : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :
…( من سبح الله في دُبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك الله، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). "دبر كل صلاة : بعد كل صلاة"
٨-…عند الاستيقاظ من النوم ليلاً : قال رسول الله ﷺ :
…(من تعارّ من الليل (أي استيقظ) فقال : لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير، سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم أغفر لي، فإن دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته).
الرَّحْمَنِ الرَّحِيم:
(الرحمن الرحيم) : إسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة، والرحمن أشد مبالغة من الرحيم، والرحمن مشتق، ودليل ذلك عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه سمع رسول الله ﷺ يقول :


الصفحة التالية
Icon