معنى :( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) أي : أستجير بجناب الله من الشيطان أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني على فعل ما نُهيت عنه، فان الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله، ولهذا أمر الله تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه، ليرده طبعه عمّا هو فيه من الأذى، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجن، لأنه لا يقبل رشوة، ولا يؤثر فيه جميع، لأنه شرير بالطبع، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه.
والشيطان في لغة العرب : مشتق من "شطن" إذا بعُدَ، فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر، وبعيد بفسقه عن كل خير.
وقال سيبويه : العرب تقول "تشيطن فلان" إذا فعل فعل الشياطين و "الشيطان" مشتق من البعد، على الصحيح ولهذا يُسمون كل من تمرد من جني وإنسي وحيوان "شيطاناً".
قال الله تعالى :﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ﴾
مواضيع "بسم الله" وفضلها :
١-…عند الوضوء :
…قال ﷺ :(لا صلاة لم لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه). "رواه أحمد وأصحاب السنن إلا النسائي وقال ابن كثير : إنه حديث حسن"
٢-…تُذكر عند الذبح وعند الاصطياد :
…أ-…قال الله تعالى :﴿وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ﴾
…ب-…وقال الله تعالى :﴿فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ﴾.
ج-…سأل عدي بن حاتم الطائي النبي ﷺ عن حكم الصيد بالكلب إذا وجد مع كلبه كلباً آخر :"لا أدري أيهما قتله ؟ " فقال :( لا تأكل، فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره).
٣-…عند ابتداء الطعام والشراب :


الصفحة التالية
Icon