ويقول ابن إسحاق لقد من الله عليكم يا أهل الإيمان إذ بعث فيكم رسولا من أنفسكم يتلو عليكم آياته ويزكيكم فيما أخذتم وفيما علمتم ويعلمكم الخير والشر لتعرفوا الخير فتعملوا به والشر فتتقوه ويخبركم برضاه عنكم إذ أطعتموه لتستكثروا من طاعته وتجتنبوا ما سخط منكم من معصيته فتتخلصوا بذلك من نقمته وتدركوا بذلك ثوابه من جنته ) (٤).
٣ ـ كذلك الله قد رفع ذكره عليه الصلاة والسلام في بعض العبادات كالأذان
والتشهادة والخطب، والى ذلك يقول الطبري عند قوله (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ)(٥)
ورفعنا لك ذكرك فلا أذكر إلا ذكرت معي وذلك قول لا إله إلا الله محمد رسول الله...... ويذكر عن قتادة قوله ورفعنا لك ذكرك رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي بها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ). (٦)
٤ ـ أنه خاتم النبيين وأول المسلمين يقول سبحانه (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (٧)
وقال تعالى ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً). (٨)
ــــــــــــــــــــــ
(١) القواعد الحسان ص١٩٨
(٢) سورة آل عمران آية ١٦٤
(٣) جامع البيان ج٤ص١٦٣، الدرالمنثورج٢ص٣٦٧
(٤) جامع البيان ج٤ص١٦٣
(٥) سورة الأنشراح آية ٤
(٦) جامع البيان ج ٣٠ ص٢٣٥
(٧) سورة الأنعام آية ١٦٢
(٨) سورة الأحزاب آية ٤٠
قال ابن كثير رحمه الله هذه الآية(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) نص في أنه لا نبي بعده وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بعده (١)


الصفحة التالية
Icon