٥) ﴿ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي وتعوَّذ بالله من شر حاسد من الناس إذا حسد أي أظهر حسده فابتغاك يضرك أو أرادك بشر أو طلبك بسوء بحسده لك لأن الحسد طلب زوال النعمة عن المحسود وسواء أرادها له أو لم يردها وهو شر الحسد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١) انظر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي [ج٧ص٦٨٨] وتفسير المراغي [ج٣٠ص٢٦٧] وتفسير المشكل من غريب القرآن للقيسي [ص٣٠٩] والجامع لأحكام القرآن للقرطبي[ج٢٠ص٢٥٤] ومختار الصحاح للرازي [ص٢١٤] وبدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن القيم الجوزية [ج٥ص٣٩٧] وأضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشنقيطي [ج٩ص٦٣٦].
٢) انظر أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير لأبي بكر الجزائري [ج٤ص٧١٤] و تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي [ج٧ص٦٩٨] وتذكرة الأريب في تفسير الغريب لابن الجوزي[ص٣٢٣] وتفسير الطبري [ج٣٠ص٢٢٧] وزبدة التفسير من فتح القدير للأشقر [ص٨٢٧] وتفسير سورة الفلق للشيخ محمد بن عبد الوهاب [ص٢١] وإيجاز البيان عن معاني القرآن لابن أبي الحسن [ج٢ص٣٤١] وتفسير المراغي [ج٣٠ص٢٦٨].
فنستعيذ بربنا من شر الحاسد إذا أنفذ حسده بالسعي والجِدِّ في إزالة نعمة من يحسده، فهو يُعْمل الحيلة، وينصب شباكه، لإيقاع المحسود في الضرر بأدق الوسائل ولا يمكن إرضاؤه، ولا في الاستطاعة الوقوف على ما يدبره، فهو لا يرضى إلا بزوال النعمة، وليس في الطرق دفع كيده، ورد عواديه، فلم يبق إلا أن نستعين عليه بالخالق الأكرم، فهو القادر على رد كيده، ودفع أذاه، وإحباط سعيه.
والحسد أول ذنب عُصِي الله به في السماء، وأول ذنب عُصي الله به في الأرض، فحسد إبليس آدم وحق عليه اللعنة إلا بالحسد ! وحسد ابن آدم أخاه فقتله إلا بدوافع الحسد!.


الصفحة التالية
Icon