قوله تعالى ﴿ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي قل استعيذ برب المخلوقات ومُبدع الكائنات من كل أذى وشَر يصيبني من مخلوق ؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟ أي ومن شر الليل إذا دخل وغمر كل شئ بظلامه، والليل إذا كان على تلك الحال كان مخوفا باعثا على الرهبة فيستعاذ بالله منه ؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ أي ومن شر السواحر والسحرة والنمامين.
فالنميمة تحول ما بين الصدِيقَيْن من محبة إلى عداوة بالوسائل الخفية التي تشبه أن تكون ضربا من السحر، ويصعب الاحتياط والتحفظ منها، فالنَّمام يأتي لك بكلام يشبه الصدق، فيصعب عليك تكذيبه كما يفعل الساحر المشعوذ إذا أراد أن يحل المحبة بين المرء وزوجه ؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ أي ونستعيذ بك ربنا من شر الحاسد إذا أنفذ سحره.
فتضمنت السورة الاستعاذة من شر المخلوقات وبخاصة ظلمة الليل، والسواحر والنمامين، والحَسَدَة وهي درس بليغ وتعليم نافع عظيم لحماية الناس بعضهم من بعض بسبب أمراض النفوس، وحمايتهم من شر ذوات السموم، وشر الليل إذا أظلم، لما فيه من مخاوف ومفاجآت وبخاصة في البراري والكهوف.
فضل المعوذتين مجموعتين :
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله - ﷺ - :(( ألم تر آيات أنزلت عليّ الليلة لم ير مثلهنَ قط، قل أعوذ برب الفلق... وقل أعوذ برب النّاس )) (١).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الصفحة التالية
Icon