فالإنسي : الشئ المرئي.
والجنيَّ : الشئ الغير مرئي.
شرح كلمات الآيات :
١)؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ أمر رسوله أن يستعيذ بمن يربي الناس بنعمه ويؤدبهم بنقمه ومتعهدهم بعنايته ورعايته ومصلح أحوالهم وهو الله تعالى(٢).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١) سورة القصص آية [٢٩].
٢) انظر تفسير المراغي [ج٣٠ص٢٦٩] والجامع لأحكام القرآن للقرطبي [ج٢٠ص٢٦٠] وتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي [ج٧ص٦٨٩] وبدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن القيم الجوزية [ج٥ص٤٣٩].
٢) ﴿ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي مالكهم ومدبر أمورهم، وواضع الشرائع والأحكام التي فيها سعادتهم في معاشهم ومعادهم، وله الملك التام والسلطان القاهر(١).
٣)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴿ ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي معبود الناس بحق، إذ لا معبود سواه سبحانه وتعالى... واسم الإله خاص بالله لا يشاركه فيه أحد (٢).
فذكر الربوبية والمالكية والألوهية... فهو رب كل شئ... ومالك كل شئ... وإله كل شئ. سبحانه.
٤) ﴿ ؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ﴾ أي ألجأ إليك ربَّ الخلق وإلههم ومعبودهم أن تُنجِّينَا من شر الشيطان المُوسْوٍس، الكثير الخُنُوس والاختفاء، لأنه يأتي من ناحية الباطل فلا يستطيع مقاومة الحق إذا صدمه، ولكنه يذهب بالنفس إلى أسوأ مصير إذا انجرت مع وسوسته، وانساقت معه إلى تحقيق ما خطر بالبال.
والوساوس تذهب هباء إذا تنبهت النفس لأوامر الشرع... وهكذا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١) انظر تفسير المراغي [ج٣٠ص٢٧٠] والتفسير المنير للزحيلي [ج٣٠ص٤٨٠] والجامع لأحكام القرآن للقرطبي [ج٢٠ص٢٦١] وأيسر التفاسير لكلام العلي الكبير لأبي بكر الجزائري [ج٤ص٧١٥] وتفسير سورة الناس للشيخ محمد بن عبد الوهاب [ص١٩].


الصفحة التالية
Icon