١٣- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – نديا – قال: النادى : المجلس، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت الشاعر يقول :
يومان يوم مقامات وأندية
ويوم سير إلى الأعداء تأويب
١٤- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – أثاثا ورئيا – قال : الأثاث: المتاع، والرئى : من الشراب، قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول :
كان على الحمول غداة ولوا
من الرئى الكريم من الأثاث
١٥- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – فيذرها قاعا صفصفا – قال : القاع : الأملس، والصفصف: المستوى، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
بملمومة شهباء لو قذفوا بها
شماريخ من رضوى إذن عاد صفصفا
١٦- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى – قال : لا تعرق فيها من شدة حرّ الشمس، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
رأت رجلا أما إذا الشمس عارضت
فيضحى وأما بالعشى فيخصر
١٧- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – له خوار – قال : له صياح، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول :
كأن بنى معاوية بن بكر
إلى الإسلام صائحة تخور
١٨- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – ولا تنيا فى ذكرى – قال : لا تضعفا عن أمرى قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول :
إنى وجدك ما ونيت ولم أزل
أبغى الفكاك له بكل سبيل
١٩- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – القانع والمعتر – قال: القانع: الذى يقنع بما أعطى، والمعتر: الذى يعترض الأبواب، قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
على مكثريهم حق معترّ بابهم
وعند المقلين السماحة والبذل
٢٠- قال: أخبرنى عن قوله تعالى – وقصر مشيد – قال: مشيد بالجص والآجرّ، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت عدى بن زيد :
شاده مرمرا وجلله كلـ
سا فللطير فى ذراه وكور


الصفحة التالية
Icon