٢١- قال : أخبرنى عن قوله تعالى– شواظ –قال: الشواظ : اللهب الذى لا دخان له، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت أمية ابن أبى الصلت :
يظل يشب كيرا بعد كير
وينفخ دائبا لهب الشواظ
٢٢- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – قد أفلح المؤمنون – قال : فازوا وسعدوا، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت لبيد ابن ربيعة يقول :
فاعقلى إن كنت لما تعقلى
ولقد أفلح من كان عقل
٢٣- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – يؤيد بنصره من يشاء – قال : يقوى، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت يقول :
برجال لستمو أمثالهم
أيدوا جبريل نصرا فنزل
٢٤- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – ونحاس – قال : هو الدخان الذى لا لهب فيه، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر يقول :
يضئ كضوء سراج السليط
لم يجعل الله فيه نحاسا
٢٥- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – أمشاج – قال: اختلاط ماء الرجل وماء المرأة إذا وقع فى الرحم، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت أبى ذؤيب يقول :
كان الريش والفوق منه
خلال النصل خالطه مشيج
٢٦- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – وفومها – قال: الحنطة، قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال: نعم، أما سمعت أبا محجن الثقفى يقول:
قد كنت أحسبنى كأغنى واحد
قدم المدينة عن زراعة فوم
٢٧- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – وأنتم سامدون – قال : السمود : اللهو والباطل، أما سمعت قول هذيلة بنت بكر وهى تبكى قوم عاد :
ليت عادا قبلوا الحق
ولم يبدوا جحودا
قيل قم فانظر إليهم
ثم دع عنك السمودا
٢٨- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – لا فيها غول – قال : ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول امرئ القيس :
رب كأس شربت لا غول فيها
وسقيت النديم منها مزاجا


الصفحة التالية
Icon