٣٧- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – من حمأ مسنون – قال : الحمأ السواد، والمسنون : المصور، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال: نعم، أما سمعت قول حمزة بن عبد المطلب:
أغر كأن البدر شقة وجهه
جلا الغيم عنه ضوؤه فتبددا
٣٨- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – البائس الفقير – قال : البائس: لا يجد شيئًا من شدة الحال، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال: نعم، أما سمعت قول طرفة :
يغشاهم البائس المدقع والضيـ
ف وجار مجاور جنب
٣٩- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – ماء غدقا – قال : كثيرا جاريا، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر :
تدنى كراديس ملتفا حدائقها
كالنبت جادت بها أنهارها غدقا
٤٠- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – بشهاب قبس – قال : شعلة من نار يقتبسون منه، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول طرفة بن العبد :
همّ عرانى فبت أدفعه
دون سهادى كشعلة القبس
٤١- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – عذاب أليم – قال: الأليم : الوجيع، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر :
نام من كان خليا من ألم
وبقيت الليل طولا لم أنم
٤٢- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – وقفينا على آثارهم – قال: أتبعنا على آثار الأنبياء. أى بعثنا، قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول عدىّ بن زيد :
يوم قفت عيرهم من عيرنا
واحتمال الحى فى الصبح فلق
٤٣- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – إذا تردّى – قال : إذا مات وتردّى فى النار، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول عدىّ بن زيد :
خطفته منية فتردّى
وهو فى الملك يأمل التعميرا
٤٤- قال : أخبرنى عن قوله تعالى – فى جنات ونهر- قال: النهر : السعة، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :
ملكت بها كفى فأنهرت فتقها
يرى قائم من دونها ما وراءها


الصفحة التالية
Icon