١٧) البخاري، عبد العزيز، كشف الأسرار على أصول البزدوي، ٤ج، جامعة استانبول، شركة الصحافة العثمانية، (١/٣٠٦)، سنة ١٣٠٨هـ.
(١٨) الخضري، محمد، أصول الفقه، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض، ص٢٠٨ وما بعدها.
الصالح، محمد أديب، تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، ٢ج، المكتب الإسلامي، بيروت، (٢/٩٩).
(١٩) الخنّ، مصطفى سعيد، أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط٣، ( ص١٩٨وما بعدها )، سنة ١٤٠٢هـ، ١٩٨٣م.
(٢٠) ابن العربي، قانون التأويل، (ص٤٤٠).
(٢١) هو: مجلّي بن جميع القرشي المخزومي أبو المعالي، صاحب كتاب ((الذخائر في فروع الشافعية)) إليه كانت ترجع الفتوى بمصر.
ابن السبكي، عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي: طبقات الشافعية، ١٠ج، تحقيق عبد الفتاح الحلو، محمد الطناحي، عيسى البابي الحلبي-القاهرة، ١٣٨٣هـ.
ابن العماد الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي بن العماد الحنبلي، ت١٠٨٩هـ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ٨ج، دار الفكر-بيروت، (٤/١٥٧).
(٢٢) يشير إلى ابن حزم، وانظر: ابن حزم الأندلسي، علي بن أحمد بن سعيد: المحلى، ١١ج، تحقيق أحمد شاكر، دار التراث-القاهرة (٧/٢٦٢)، حيث وافق الحنفية في المسألة.
(٢٣) روي عن أبي حنيفة قوله: إنّ الخاص لا يقضي على العام، بل يجوز أن يُنسخ الخاص بالعام، مثل حديث العرنيين في بول ما يؤكل لحمه، نُسخ وهو خاص، بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((استنزهوا من البول)). الصالح، محمد أديب (٢/١٠٩).
ابن قدامة، أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد، ت٦٢٠هـ، روضة الناظر وجنّة المناظر في أصول الفقه، مكتبة الكليات الأزهرية-القاهرة (٢/١٥٩).
وحديث العرنيين في الصحيحين، انظر: العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، ١٣ج، إدارات البحوث العلمية والإفتاء-الرياض، رقم ٤٦١٠.
والنووي، محي الدين يحيى بن شرف: شرح صحيح مسلم، دار الفكر-بيروت (١١/١٥٣) في القسامة.


الصفحة التالية
Icon