وحديث ((استنزهوا من البول)) أخرجه الدارقطني، علي بن عمر: سنن الدارقطني، تصحيح عبد الله المدني، دار المحاسن للطباعة-القاهرة، باب نجاسة البول والأمر بالتنزه منه، والحكم في بول ما يؤكل لحمه (١/١٢٧)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير، ٢ج، المكتب الإسلامي-بيروت، ط٢، ١٣٩٩هـ، رقم ٣٠٠٢.
(٢٤) أي لم يسر على مقتضى قوله.
(٢٥) ابن كثير، الحافظ عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير: تفسير القرآن العظيم، ٤ج، دار المعرفة-بيروت، ١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م، (٢/١٠٦).
أبو حيّان الأندلسي، محمد بن يوسف: البحر المحيط، ٨ج، دار الفكر-بيروت، ط٢، ١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م، (٤/٢٣١)، القرطبي (٦/٣٣٦).
(٢٦) يشكك بعض العلماء في اجتماع مالك وأبي يوسف بحضرة الرشيد، لأن الإمام مالك لم يذهب إلى بغداد في عهد الرشيد، ولكن من الممكن أن هذا الاجتماع وقع في موسم الحج، وخاصّة أن راوي الحادثة هو المحدّث ابن أبي حاتم الرازي.
(٢٧) يقال وقف الشئ وحبسه وأحبسه، وسبّله بمعنى واحد، وهو ما اختص به المسلمون، ومن القرب المندوب إليها. وهو تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة، ويصح الوقوف بالقول والفعل الدال عليه، كمن جعل أرضه مسجداً وأذن للناس في الصلاة فيه، أو جعل أرضه مقبرة وأذن للناس في الدفن فيها.
العاصمي النجدي، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم: حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، ٧ج، المطابع الأهلية-الرياض، ط١، ١٣٩٧هـ، كتاب الوقف، (١/٢٠٧).
أبو زهرة، محمد: محاضرات في الوقف، دار الفكر العربي-القاهرة، ط٢، ١٩٧١م.
(٢٨) متفق على صحته، أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الوصايا، باب الوقف كيف يكتب، ص٥٣٥، ومسلم في صحيحه كتاب الوصية، باب الوقف، (٣/١٠١٦)، رقم ١٦٣٢.
وذكر الألباني طرقه ومن أخرجه من أصحاب السنن، انظر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، ٩ج، المكتب الإسلامي، بيروت، (٦/٣٠).


الصفحة التالية
Icon