٦٥) وقد ألّف ابن العربي كتابا في رحلته إلى المشرق سطّر فيه ما شاهده عن أخلاق الشعوب وتمسّكها بدينها، وهذا الكتاب مفقود ولكن نقل بعض العلماء طرفاً منه، وجاء في كتابه: ( قانون التأويل ) شيء من ذلك، وممّا سجّل في هذه النقول إعجابه بأهل بيت المقدس علماً وعملاً واعتقاداً.
القرطبي١٤/١٨١، ابن العربي، قانون التأويل، ص٤٤٠.
(٦٦) أي الكافر الذميّ أو المعاهد، أما الكافر الحربي فلا خلاف أن المسلم لا يقتل به.
(٦٧) فقيه القدس وقاضيها، وذكره ابن العربي في عارضة الأحوذي، دار الكتاب العربي-بيروت، (٨/١٣٩). ويسمّيه المقّري في نفح الطيب (ابن عطاء)، المقري، أبو العباس أحمد بن محمد: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ٨ج، تحقيق د. إحسان عباس، دار صادر-بيروت، ١٣٨٨هـ(٢/٢٤٧).
ومن الأشعار التي تنسب إلى صاحب الترجمة:
يقولون لي دار الأحبة قد دنت وأنت كئيب إنّ ذا لعجيب
فقلت وما تغني ديار قريبة إذا لم يكن بين القلوب قريب
ابن العربي: عارضة الأحوذي، ١٣ج، -دار الكتاب العربي-بيروت، (٨/١٤٠).
(٦٨) وهذه القاعدة ترتب عليها العديد من المسائل الفقهية بين الجمهور من جهة والحنفية من جهة أخرى. فالجمهور يرون أن دلالة العام على جميع أفراده ظنية، أما الحنفية فيرون أن دلالته على جميع أفراده قطعية. ومن الأمثلة المترتبة على هذا الخلاف: زكاة الزروع والثمار، فالجمهور لا يرون الزكاة في أقل من خمسة أو سبعة أوسق كما لا يرون الزكاة في الخضروات، أما الحنفية فيأخذون بألفاظ العموم ويرون الزكاة في كل ما أنتجت الرجل قلّ أو كثر.
الخنّ، مصطفى سعيد: أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء، مؤسسة الرسالة-بيروت ط٣، ١٤٠٣هـ ١٩٨٣م، ص٢٠٤ وما بعدها.
(٦٩) ابن العربي، أحكام القرآن (١/٦٢).


الصفحة التالية
Icon