صفحة رقم ٣٣٣
الثاني : أنه تسمية الرجل بالأعمال السيئة بعد الإسلام... يا فاسق... يا سارق، يا زاني، قاله ابن زيد.
الثالث : أنه يعيره بعد الإسلام بما سلف من شركه، قاله عكرمة.
الرابع : أن يسميه بعد الإسلام باسم دينه قبل الإسلام، لمن أسلم من اليهود... يا يهودي، ومن النصارى... يا نصراني، قاله ابن عباس، والحسن. فأما مستحب الألقاب ومستحسنها فلا يكره، وقد وصف النبي ( ﷺ ) عدداً من أصحابه بأوصاف فصارت لهم من أجمل الألقاب.
واختلف في من نزلت فيه هذه الآية على أربعة أقاويل :
أحدها : أنها نزلت في ثابت بن قيس بن شمسان وكان في أذنه ثقل فكان يدنو من رسول الله ( ﷺ ) حتى يسمع حديثه، فجاء ذات يوم وقد أخذ الناس مجالسهم فقال :( تَفَسَّحُواْ ) ففعلوا إلا رجلاً كان بين يدي النبي ( ﷺ ) فإنه لم يفسح وقال :( قَدْ أَصَبْتَ مَوْضِعاً ) فنبذه ثابت، بلقب كان لأمه مكروهاً، فنزلت، قاله الكلبي والفراء.
الثاني : أنا نزلت في كعب بن مالك الأنصاري، وكان على المغنم فقال لعبد الله بن أبي حدرد : يا أعرابي، فقال له عبد الله : يا يهودي، فتشاكيا ذلك إلى رسول الله ( ﷺ )، فنزلت فيهما، حكاه مقاتل.
الثالث : أنها نزلت في الذين نادوا رسول الله ( ﷺ ) من وراء الحجرات عند استهزائهم بمن مع رسول الله من الفقراء والموالي فنزل ذلك فيهم.
الرابع : أنا نزلت في عائشة وقد عابت أم سلمة.
واختلفوا في الذي عابتها به فقال مقاتل : عابتها بالقصر، وقال غيره : عابتها بلباس تشهرت به.
( الحجرات :( ١٢ ) يا أيها الذين.....
" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم " (


الصفحة التالية
Icon