" صفحة رقم ٧٨ "
وبإسناد عن حماد عن خالد الحذاء عن عبدالله ابن شفيق عن رجل من بني تميم قال : سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( ليشفعن رجل من أمتي لأكثر من بني تميم ).
وأخبرنا الحسن قال : حدّثنا عمر بن نوح البجلي قال : حدّثنا أحمد بن محمد بن شاهين قال : حدّثنا عبدالله بن عمر قال : حدّثنا أبو معاوية قال : حدّثنا داود بن أبي هند عن عبدالله بن قيس الأسدي عن الحرث بن أقشن قال : سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( من أمتي من سيدخل الله بشفاعته الجنة أكثر من مضر ).
المدثر :( ٤٩ ) فما لهم عن.....
) فما لهم عن التذكرة معرضين ( نصب على الحال، وقيل : صاروا معرضين.
المدثر :( ٥٠ ) كأنهم حمر مستنفرة
) كأنهم حمر ( جمع حمار ) مستنفرة ( قرأ أهل المدينة والشام وأيوب بفتح الفاء أي منفرة مذعورة، ومثله روى المفضل عن عاصم وأختاره أبو عبيد، وقرأ الآخرون بالكسر أي نافرة يقال : نفرت واستنفرت بمعنى واحد، وأنشد الفراء :
أمسك حمارك إنه مستنفر
في الثر أحمرة عمدن لغُرت
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن شنبه قال : حدّثنا أبو حامد المستملي قال : حدّثنا محمد بن حاتم الذمي قال : حدّثنا محمد بن سلام الجمحي قال : سألت أبا سراب الغنوي وكان إعرابياً فصيحاً قارئاً للقرآن فقلت : حمر ماذا ؟ قال : حمرّ مستنفرة طردها قسورة، قلت : إنّما هي فرت من قسورة فقال : أفرّت، قلت : نعم قال : فمستنفرة.
المدثر :( ٥١ ) فرت من قسورة
) فرَّت من قسورة ( اختلفوا فيه فقال مجاهد وقتادة والضحاك وابن كيسان : هم الرُماة وهي رواية عطاء عن ابن عباس وأبي ظبيان عن أبي موسى الأشعري، وقال سعيد بن جبير : هم القناص وهي رواية عطية عن ابن عباس.
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا عمر بن أحمد بن القاسم النهاوندي قال : حدّثنا محمد بن أيوب قال : أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدّثنا وكيع عن شعبة عن أبي حمزة عن ابن عباس : فرت من قسورة قال : عُصب الرجال.
وأخبرني عقيل قال : أخبرنا المعافى قال : أخبرنا محمد بن جرير قال : حدّثنا ابن المثنى قال : حدّثني عبدالصمد بن عبدالوارث قال : سمعت أبي تحدث قال : حدّثني داود قال : حدّثني عباس بن عبدالرحمن مولى بني هاشم قال : سئل ابن عباس عن القسورة فقال : هي جمع الرجال ألم تسمع ما قالت فلانه في الجاهلية :


الصفحة التالية
Icon