" صفحة رقم ٤٦ "
قال سعيد بن جبير : يوم وليلة ويوم وليلة عند خلق السماوات والأرض إلى أن تقوم الساعة، ثم قرأ :) يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ( ) يخرج الحي مِن الميت ويخرج الميتَ من الحي ( قال ابن مسعود وابن جبير ومجاهد وقتادة والضحّاك وإبراهيم والسدَّي وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الرحمن بن زيد : يخرج الحيوان من النطفة وهي ميتة، ويخرج النطفة من الحيوان.
عكرمة والكلبي :) يخرج الحي من الميت (، أي الفرخ من البيضة ويخرج البيضة من الطير.
أبو مالك : يخرج النخلة من النواة، ويخرج النواة من النخلة، ويخرج السنبلة من الحبة والحبّة من السنبلة.
الحسن : يخرج المؤمن من الكافر، ويخرج الكافر من المؤمن، والمؤمن عبدٌ حي الفؤاد، والكافر عبدٌ ميتُ الفؤاد يدل عليه قوله :) أومن كان ميتاً فأحييناه.. (.
معمر عن الزهري : أن النبي ( ﷺ ) دخل على بعض نسائه، فإذا بإمرأة حسنة الهيئة، فقال : من هذه ؟ قالت : إحدى خالاتك، فقال : إن خالاتي بهذه البلاد ( كثير ) أي خالاتي هذه ؟ قالت : هذه خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث، فقال :( سبحان اللَّه الذي يخرج الحي من الميت ). وكانت امرأة صالحة. وكان مات أبوها كافراً.
الفرّاء : يخرج الطيب من الخبيث والخبيث من الطيب.
وقال أهل الاشارة : يخرج الحكمة من قلب الفاجر حتى لا تستقر فيه، والسَّقطة من لسان العارف.
) وترزق من تشاء بغير حساب ٢ )
آل عمران :( ٢٨ ) لا يتخذ المؤمنون.....
) لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ( قال ابن عباس : كان الحجّاج بن عمرو وابن أبي الحقيق وقيس بن زيد ظفروا بنفر من الأنصار ليفتنوهم عن دينهم، فقال رفاعة بن المنذر وعبدالله بن حبير وسعد بن جهيمة لأولئك النفر : أجتنبوا هؤلاء اليهود، واحذروا لزومهم ومخاطبتهم وملازمتهم فأنزل اللَّه تعالى فيهم هذه الآية.
وقال المقاتلان : نزلت في حاطب بن أبي بلتعة وغيره، كانوا يظهرون المودَّة لكفار مكة فنهاهم اللَّه عزَّ وجل عن ذلك.


الصفحة التالية
Icon