*إذا بغتت أشياء قد كان مثلها ** قديما فلا تعتدها بغتات*
(البيت لابن الرومي، وهو في الذريعة إلى مكارم الشريعة ص ١٧٢؛ وديوانه ١/٣٧٧ من قصيدة يعزي فيها عبيد الله بن عبد الله عن والدته؛ والدر المصون ٣/٦٨٩ دون نسبة)
بغض
- البغض: نفار النفس عن الشيء الذي ترغب عنه، وهو ضد الحب، فإن الحب انجذاب النفس إلى الشيء، الذي ترغب فيه. يقال: بغض الشيء بغضا وبغضته (جاء بغضه عن ثعلب وحده) بغضاء. قال الله عزوجل: ﴿وألقينا بينهم العداوة والبغضاء﴾ [المائدة/٦٤]، وقال: ﴿إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء﴾ [المائدة/٩١]، وقوله عليه السلام: (إن الله تعالى يبغض الفاحش المتفحش) (الحديث أخرجه أحمد عن أسامة بن زيد والطبراني. راجع: مسند أحمد ٢/١٩٩؛ والمعجم الأوسط ١/٢٢١) فذكر بغضه له تنبيه على بعد فيضه وتوفيق إحسانه منه.
بغل
- قال الله تعالى: ﴿والخيل والبغال والحمير﴾ [النحل/٨]، والبغل: المتولد من بين الحمار والفرس، وتبغل البعير: تشبه به في سعة مشيه، وتصور منه عرامته وخبثه، فقيل في صفة النذل: هو بغل.
بغى
- البغي: طلب تجاوز الاقتصاد فيما يتحرى، تجاوزه أم لم يتجاوزه، فتارة يعتبر في القدر الذي هو الكمية، وتارة يعتبر في الوصف الذي هو الكيفية، يقال: بغيت الشيء: إذا طلبت أكثر ما يجب، وابتغيت كذلك، قال الله عز وجل :﴿لقد ابتغوا الفتنة من قبل﴾ [التوبة/٤٨]، وقال تعالى: ﴿يبغونكم الفتنة﴾ [التوبة/٤٧]. والبغي على ضربين.
- أحدهما محمود، وهو تجاوز العدل إلى الإحسان، والفرض إلى التطوع.


الصفحة التالية
Icon