- الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله من: جدلت الحبل، أي: أحكمت فتله ومنه: الجديل (الجديل والجدالة: الأرض. راجع: المحكم ١/١٧٩)، وجدلت البناء: أحكمته، ودرع مجدولة، والأجدل: الصقر المحكم البنية. والمجدل: القصر المحكم البناء، ومنه: الجدال، فكأن المتجادلين يفتل كل واحد الآخر عن رأيه. وقيل: الأصل في الجدال: الصراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجدالة، وهي الأرض الصلبة. قال الله تعالى: -ayah text-primary">﴿وجادلهم بالتي هي أحسن﴾ [النحل/١٢٥]، -ayah text-primary">﴿الذين يجادلون في آيات الله﴾ [غافر/٣٥]، -ayah text-primary">﴿وإن جادلوك فقل الله أعلم﴾ [الحج/٦٨]، -ayah text-primary">﴿قد جادلتنا فأكثرت جدالنا﴾ [هود/٣٢]، وقرئ: (جدلنا) (وهي قراءة شاذة، قرأ بها ابن عباس. انظر: تفسير القرطبي ٩/٢٨؛ وإعراب القرآن للنحاس ٢/٨٨). -ayah text-primary">﴿ما ضربوه لك إلا جدلا﴾ [الزخرف/٥٨]، -ayah text-primary">﴿وكان الإنسان أكثرشيء جدل﴾ [الكهف/٥٤]، وقال تعالى: -ayah text-primary">﴿وهم يجادلون في الله﴾ [الرعد/١٣]، -ayah text-primary">﴿يجادلنا في قوم لوط﴾ [هود/٧٤]، -ayah text-primary">﴿وجادلوا بالباطل﴾ [غافر/٥]، -ayah text-primary">﴿ومن الناس من يجادل في الله﴾ [الحج/٣]، -ayah text-primary">﴿ولا جدال في الحج﴾ [البقرة/١٩٧]، -ayah text-primary">﴿يا نوح قد جادلتنا﴾ [هود/٣٢].
جذ
- الجذ: كسر الشيء وتفتيته، ويقال لحجارة الذهب المكسورة ولفتات الذهب: جذاذ، ومنه قوله تعالى: ﴿فجعلهم جذاذا﴾ [الأنبياء/٥٨]، ﴿عطاء غير مجذوذ﴾ [هود/١٠٨]، أي: غير مقطوع عنهم ولا محترم وقيل: ما عليه جذة، أي: متقطع من الثياب.
جذع
- الجذع جمعه جذوع، قال: ﴿في جذوع النخل﴾ [طه/٧١].
جذعته: قطعته قطع الجذع، والجذع من الإبل: ما أتت لها خمس سنين، ومن الشاة: ما تمت له سنة. ويقال للدهم الإزالة: الجذع، تشبيها بالجذع من الحيوان.
جذو


الصفحة التالية
Icon