- قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فكانوا لجهنم حطبا﴾ [الجن/١٥]، أي: ما يعد للإيقاد، وقد حطبت حطبا (انظر: الأفعال ١/٣٨٩) واحتطبت، وقيل للمخلط في كلامه: حاطب ليل؛ لأنه لا يبصر ما يجعله في حلبه، وحطبت لفلان حطبا: عملته له، ومكان حطيب: كثير الحطب، وناقة محاطبة: تأكل الحطب، وقوله تعالى: -ayah text-primary">﴿حمال الحطب﴾ [المسد/٤]، كناية عنها بالنميمة، وحطب فلان بفلان: سعى به، وفلان يوقد بالحطب الجزل: كناية عن ذلك (قال الجرجاني: والعرب تقول: فلان يحمل الحطب: إذا كان نماما، وقالوا: هو يوقد بين الناس الحطب الرطب، وفي معناه: يمشي بالحطب الرطب. انظر المنتخب من كنايات الأدباء ص ١٢).
حطم
- الحطم: كسر الشيء مثل الهشم ونحوه، ثم استعمل لكل كسر متناه، قال الله تعالى: ﴿لا يحطمنكم سليمان وجنوده﴾ [النمل/١٨]، وحطمته فانحطم حطاما، وسائق حطم: يحطم الإبل لفرط سوقه، وسميت الجحيم حطمة، قال الله تعالى في الحطمة: ﴿وما أدراك ما الحطمة﴾ [الهمزة/٥]، وقيل للأكول: حطمة، تشبيها بالجحيم، تصورا لقول الشاعر:
*كأنما في جوفه تنور*
(الشطر في عمدة الحفاظ (حطم) ؛ ومجمع البلاغة ٢/٥٧٧)
ودرع حطمية: منسوبة إلى ناسجها أو مستعملها، وحطيم وزمزم: مكانان، والحطام: ما يتكسر من اليبس، قال عز وجل: ﴿ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما﴾ [الزمر/٢١].
حظ
- الحظ: النصيب المقدر، وقد حظظت وحظظت فأنا محظوظ، وقيل في جمعه: أحاظ وأحظ، قال الله تعالى: ﴿فنسوا حظا مما ذكروا به﴾ [المائدة/١٤]، وقال تعالى: ﴿للذكر مثل حظ الأنثيين﴾ [النساء/١١].
حظر
- الحظر: جمع الشيء في حظيرة، والمحظور: الممنوع، والمحتظر: الذي يعمل الحظيرة. قال تعالى: ﴿فكانوا كهشيم المحتظر﴾ [القمر/٣١]، وقد جاء فلان بالحظر الرطب، أي: الكذب المستبشع (انظر: المحمل ١/٢٤٢؛ ومتخير الألفاظ ص ٥٩).
حف


الصفحة التالية
Icon