- الخبر: العلم بالأشياء المعلومة من جهة الخبر، وخبرته خبرا وخبرة، وأخبرت: أعلمت بما حصل لي من الخبر، وقيل الخبرة المعرفة ببواطن الأمر، والخبار والخبراء: الأرض اللينة (انظر: المجمل ٢/٣١٠)، وقد يقال ذلك لما فيها من الشجر، والمخابرة، مزارعة الخبار بشيء معلوم، والخبير: الأكار فيه، والخبر (الخبر بكسر الخاء وفتحها، انظر: اللسان (خبر) ؛ والمجمل ٢/٣١٠) : المزادة العظيمة، وشبهت بها الناقة فسميت خبرا، وقوله تعالى: -ayah text-primary">﴿والله خبير بما تعملون﴾ [آل عمران/١٥٣]، أي: عالم بأخبار أعمالكم، وقيل أي: عالم ببواطن أموركم، وقيل: خبير بمعنى مخبر، كقوله: -ayah text-primary">﴿فينبئكم بما كنتم تعملون﴾ [المائدة/١٠٥]، وقال تعالى: -ayah text-primary">﴿ونبلو أخباركم﴾ [محمد/٣١]، -ayah text-primary">﴿قد نبأنا الله من أخباركم﴾ [التوبة/٩٤]، أي: من أحوالكم التي نخبر عنها.
خبز
- الخبز معروف قال الله تعالى: ﴿أحمل فوق رأسي خبزا﴾ [يوسف/٣٦]، والخبزة: ما يجعل في الملة، والخبز: اتخاذه، واختبرت: إذا أمرت بخبزه، والخبازة صنعته، واستعير الخبز للسوق الشديد، لتشبيه هيئة السائق بالخابز.
خبط
- الخبط: الضرب على غير استواء، كخبط البعير الأرض بيده، والرجل الشجر بعصاه، ويقال للمخبوط: خبط (في اللسان: الخبط بالتحريك، فعل بمعنى مفعول، وهو من علف الإبل. انظر: خبط ٧/٢٨٢)، كما يقال للمضروب: ضرب، واستعير لعسف السلطان فقيل: سلطان خبوط، واختباط المعروف: طلبه بعسف تشبيها بخبط الورق، وقوله تعالى: ﴿يتخبطه الشيطان من المس﴾ [البقرة/٢٧٥]، فيصح أن يكون من خبط الشجر، وأن يكون من الاختباط الذي هو طلب المعروف، يروى عنه صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان من المس) (الحديث أخرجه أبو داود في الصلاة باب الاستعاذة برقم (١٥٥٢) ؛ والنسائي ٨/٢٨٢؛ وانظر: جامع الأصول ٤/٣٦١. وفيهما (عند الموت) بدل (من المس). وأخرجه أحمد في المسند ٢/٣٥٦).
خبل


الصفحة التالية
Icon