- الشجر من النبات: ما له ساق، يقال: شجرة وشجر، نحو: ثمرة وثمر. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿إذ يبايعونك تحت الشجرة﴾ [الفتح/١٨]، وقال: -ayah text-primary">﴿أأنتم أنشأتم شجرتها﴾ [الواقعة/٧٢]، وقال: -ayah text-primary">﴿والنجم والشجر﴾ [الرحمن/٦]، -ayah text-primary">﴿لآكلون من شجر من زقوم﴾ [الواقعة/٥٢]، -ayah text-primary">﴿إن شجرة الزقوم﴾ [الدخان/٤٣]. وواد شجير: كثير الشجر، وهذا الوادي أشجر من ذلك، والشجار والمشاجرة، والتشاجر: المنازعة. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿حتى يحكموك فيما شجربينهم﴾ [النساء/ ٦٥]. وشجرني عنه: صرفني عنه بالشجار، وفي الحديث: (فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له) (الحديث عن عائشة أن النبي ﷺ قال: (أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل، ثلاثا، ولها مهرها بما أصاب منها، فإن اشتجروا فإن السلطان ولي من لا ولي له). أخرجه أحمد في المسند ٦/١٦٦، وفي سنده سليمان بن موسى، وفيه لين (انظر: تقريب التهذيب ص ٢٥٥) ؛ وأخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن، انظر عارضة الأحوذي ٣/١٣). والشجار: خشب الهودج، والمشجر: ما يلقى عليه الثوب، وشجره بالرمح أي: طعنه بالرمح، وذلك أن يطعنه به فيتركه فيه.
شح
- الشح: بخل مع حرص، وذلك فيما كان عادة، قال تعالى: ﴿وأحضرت الأنفس الشح﴾ [النساء/١٢٨]، وقال سبحانه: ﴿ومن يوق شح نفسه﴾ [الحشر /٩]. يقال: رجل شحيح، وقوم أشحة، قال تعالى: ﴿أشحة على الخير﴾ [الأحزاب/١٩]، ﴿أشحة عليكم﴾ [الأحزاب/١٩]، وخطيب شحشح: ماض في خطبته، من قولهم: شحشح البعير في هديره (في المجمل ٢/٥٠٠: شحشح البعير في هديره: وذلك إذا لم يكن هديره خالصا).
شحم
- قال تعالى: ﴿حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما﴾ [الأنعام /١٤٦]. وشحمة الأذن: معلق القرط لتصوره بصورة الشحم، وشحمة الأرض لدودة بيضاء، ورجل مشحم: كثر عنده الشحم، وشحم: محب: للشحم، وشاحم: يطعمه أصحابه (انظر: البصائر ٣/٣٠٠؛ والمجمل ٢/٥٢٣)، وشحيم: كثر على بدنه.
شحن


الصفحة التالية
Icon