- الشهر: مدة مشهورة بإهلال الهلال، أو باعتبار جزء من اثني عشر جزءا من دوران الشمس من نقطة إلى تلك النقطة. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن﴾ [البقرة/١٨٥]، -ayah text-primary">﴿فمن شهد منكم الشهر فليصمه﴾ [البقرة/١٨٥]، -ayah text-primary">﴿الحج أشهر معلومات﴾ [البقرة/١٩٧]، -ayah text-primary">﴿إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا﴾ [التوبة/٣٦]، -ayah text-primary">﴿فسيحوا في الأرض أربعة أشهر﴾ [التوبة/٢]، والمشاهرة: المعاملة بالشهور كالمسانهة والمياومة، واشهرت بالمكان: أقمت به شهرا، وشهر فلان واشتهر يقال في الخير والشر.
شهق
- الشهيق: طول الزفير، وهو رد النفس، والزفير: مدة. قال تعالى: ﴿لهم فيها زفير وشهيق﴾ [هود/١٠٦]، ﴿سمعوا لها تغيظا وزفيرا﴾ [الفرقان/١٢]، وقال تعالى: ﴿سمعوا لها شهيقا﴾ [الملك/٧]، وأصله من جبل شاهق. أي: متناهي الطول.
شها
- أصل الشهوة: نزوع النفس إلى ما تريده، وذلك في الدنيا ضربان: صادقة، وكاذبة، فالصادقة: ما يختل البدن من دونه كشهوة الطعام عند الجوع، والكاذبة: ما لا يختل من دونه، وقد يسمى المشتهى شهوة، وقد يقال للقوة التي تشتهي الشيء: شهوة، وقوله تعالى: ﴿زين للناس حب الشهوات﴾ [آل عمران/١٤]، يحتمل الشهوتين، وقوله: ﴿اتبعوا الشهوات﴾ [مريم/٥٩]، فهذا من الشهوات الكاذبة، ومن المشتهيات المستغنى عنها، وقوله في صفة الجنة: ﴿ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم﴾ [فصلت/٣١]، وقوله: ﴿فيما اشتهت أنفسكم﴾ [الأنبياء/١٠٢]، وقيل: رجل شهوان، وشهواني، وشيء شهي.
شوب
- الشوب: الخلط. قال الله تعالى: ﴿لشوبا من حميم﴾ [الصافات/٦٧]، وسمي العسل شوبا؛ إما لكونه مزاجا للأشربة؛ وإما لما يختلط به من الشمع. وقيل: ما عنده شوب ولا روب (هذا مثل يضرب لمن لا خير عنده، انظر: المستقصى ٢/٣٢٧؛ والمجمل ٢/٥١٥؛ واللسان (شوب) )، أي: عسل ولبن.
شيب


الصفحة التالية
Icon