- الشيب والمشيب: بياض الشعر. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿واشتعل الرأس شيبا﴾ [مريم/ ٤]، وباتت المرأة بليلة شيباء: إذا افتضت، وبليلة حرة (وباتت المرأة بليلة شيباء؛ لأن ماء الرجل خالط ماء المرأة. انظر: اللسان (شيب) ؛ وعمدة الحفاظ: شيب) : إذا لم تفتض.
شيخ
- يقال لمن طعن في السن: الشيخ، وقد يعبر به فيما بيننا عمن يكثر علمه، لما كان من شأن الشيخ أن يكثر تجاربه ومعارفه، ويقال: شيخ بين الشيخوخة، والشيخ والتشييخ. قال الله تعالى: ﴿هذا بعلي شيخا﴾ [هود/٧٢]، ﴿وأبونا شيخ كبير﴾ [القصص/٢٣].
شيدا
- قال عز وجل: ﴿وقصر مشيد﴾ [الحج/٤٥]، أي: مبني بالشيد. وقيل: مطول، وهو يرجع إلى الأول. ويقال: شيد قواعده: أحكمها، كأنه بناها بالشيد، والإشادة: عبارة عن رفع الصوت.
شور
- الشوار: ما يبدوا من المتاع، ويكنى به عن الفرج، كما يكنى به عن المتاع، وشورت به: فعلت به ما خجلته، كأنك أظهرت شوره، أي: فرجه، وشرت العسل وأشرته: أخرجته، قال الشاعر:
*وحديث مثل ماذي مشار*
(هذا عجز بيت، وصدره:
*بسماع يأذن الشيخ له*
وهو لعدي بن زيد في ديوانه ص ٩٥؛ والمجمل ٢/٥١٦؛ والجمهرة ٣/٤٣٩)
وشرت الدابة: استخرجت عدوه تشبيها بذلك، وقيل: الخطب مشوار كثير العثار (انظر مجمع الأمثال ١/٢٤٤)، والتشاور والمشاورة والمشورة: استخراج الأي بمراجعة البعض إلى البعض، من قولهم: شرت العسل: إذا اتخذته من موضعه، واستخرجته منه. قال الله تعالى: ﴿وشاورهم في الأمر﴾ [آل عمران/١٥٩]، والشورى: الأمر الذي يتشاور فيه. قال: ﴿وأمرهم شورى بينهم﴾ [الشورى/٣٨].
شيطه
- الشيطان قد تقدم ذكره (في مادة (شطن) ).
شوظ
- الشواظ: اللهب الذي لا دخان فيه. قال تعالى: ﴿شواظ من نار ونحاس﴾ [الرحمن/٣٥].
شيع


الصفحة التالية
Icon