- الصرم: القطيعة، والصريمة: إحكام الأمر وإبرامه، والصريم: قطعة منصرمة عن الرمل. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فأصبحت كالصريم﴾ [القلم/٢٠]، قيل: أصبحت كالأشجار الصريمة، أي: المصروم حملها، وقيل: كالليل؛ لأن الليل يقال له: الصريم، أي: صارت سوداء كالليل لاحتراقها، قال: -ayah text-primary">﴿إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين﴾ [القلم/١٧]، أي: يجتنونها ويتناولونها، -ayah text-primary">﴿فتنادوا مصبحين * أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين﴾ [القلم/٢١ - ٢٢]. والصارم: الماضي، وناقة مصرومة: كأنها قطع ثديها، فلا يخرج لبنها حتى يقوى. وتصرمت السنة. وانصرم الشيء: انقطع، وأصرم: ساءت حاله.
صرط
- الصراط: الطريق المستقيم. قال تعالى: ﴿وأن هذا صراطي مستقيما﴾ [الأنعام/١٥٣]، ويقال له: سراط، وقد تقدم.
صطر
- صطر وسطر واحد. قال تعالى: ﴿أم هم المسيطرون﴾ [الطور/٣٧]، وهو مفعيل من السطر، والتسطير أي: الكتابة، أي: أهم الذين تولوا كتابة ما قدر لهم قبل أن خلق، إشارة إلى قوله: ﴿إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير﴾ [الحج/٧٠]، وقوله: ﴿في إمام مبين﴾ [يس/١٢]، وقوله: ﴿لست عليهم بمسيطر﴾ [الغاشية/٢٢]، أي: متول أن تكتب عليهم وتثبت ما يتولونه، وسيطرت، وبيطرت لا ثالث لهما في الأبنية، وقد تقدم ذلك في السين (راجع باب (سطر) ).
صرع
- الصرع: الطرح. يقال: صرعته صرعا، والصرعة: حالة المصروع، والصراعة: حرفة المصارع، ورجل صريع، أي: مصروع، وقوم صرعى. قال تعالى: ﴿فترى القوم فيها صرعى﴾ [الحاقة/٧]، وهما صرعان، كقولهم قرنان. والمصراعان من الأبواب، وبه شبه المصراعان في الشعر (قال الأزهري: والمصراعان من الشعر: ما كان فيه قافيتان في بيت واحد. انظر: اللسان (صرع) ).
صعد


الصفحة التالية
Icon