- الضامر من الفرس: الخفيف اللحم من الأعمال لا من الهزال. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وعلى كل ضامر﴾ [الحج/٢٧]، يقال: ضمر ضمورا (قال السرقسطي: وضمر الشيء ضمورا: رق، وأضمرتك البلاد: غيبتك. الأفعال ٢/٢١٠)، واضطمر فهو مضطمر، وضمرته أنا، والمضمار: الموضع الذي يضمر فيه. والضمير: ما ينطوي عليه القلب، ويدق على الوقوف عليه، وقد تسمى القوة الحافظة لذلك ضميرا.
ضن
- قال تعالى: ﴿وما هو على الغيب بضنين﴾ [التكوير/٢٤]، أي: ما هو ببخيل، والضنة هو البخل بالشيء النفيس، ولهذا قيل: علق مضنة ومضنة، وفلان ضني بين أصحابي، أي: هو النفيس الذي أضن به، يقال: ضننت بالشيء ضنا وضنانة، وقيل: ضننت (ضن يضن ضنانة وضنا: بخل، قال أبو عثمان: وزاد يعقوب: ضننت أضن. انظر: الأفعال ٢/٢٢٢).
ضنك
- قال تعالى: ﴿ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا﴾ [طه/١٢٤]. أي: ضيقا، وقد ضنك عيشه، وامرأة ضناك: مكتنزة، والضناك: الزكام، والمضنوك: المزكوم.
ضاهى
قال تعالى: ﴿يضاهون (وهذه قراءة جميع القراء إلا عاصما. انظر: الإتحاف ص ٢٤١) قول الذين كفروا﴾ [التوبة/٣٠]، أي: يشاكلون، وقيل: أصله الهمز، وقد قرئ به (وبه قرأ عاصم)، والضهياء: المرأة التي لا تحيض، وجمعه: ضهى.
ضير
- الضير: المضرة، يقال: ضاره وضره. قال تعالى: ﴿لا ضير إنا إلى ربنا منقلبون﴾ [الشعراء/٥٠]، وقوله: ﴿لا يضركم كيدهم شيئا﴾ [آل عمران/١٢٠].
ضيز
- قال تعالى: ﴿تلك إذا قسمة ضيزى﴾ [النجم/٢٢]، أي: ناقصة. أصله: فعلى، فكسرت الضاد للياء، وقيل: ليس في كلامهم فعلى (في النعوت لا مطلقا. قال ابن خالويه: ليس في كلام العرب صفة على فعلى. كتاب ليس في كلام العرب ص ٢٥٦).
ضيع


الصفحة التالية
Icon