والفرق: تفرق القلب من الخوف، واستعمال الفرق فيه كاستعمال الصدع والشق فيه. قال تعالى: ﴿ولكنهم قوم يفرقون﴾ [التوبة/٥٦]، ويقال: رجل فروق وفروقة، وامرأة كذلك، ومنه قيل: للناقة التي تذهب في الأرض نادة من وجع المخاض: فارق وفارقة (انظر: المجمل ٣/٧١٨)، وبها شبه السحابة المنفردة فقيل: فارق، والأفرق من الديك: ما عرفه مفروق، ومن الخيل: ما أحد وركيه أرفع من الآخر، والفريقة: تمر يطبخ بحلبة، والفروقة: شحم الكليتين.
فره
- الفره: الأشر، وناقة مفره ومفرهة: تنتج الفره (انظر: المجمل ٣/٧١٩؛ واللسان (فره) )، وقوله: ﴿وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين﴾ [الشعراء/١٤٩]، أي: حاذقين، وجمعه فره، ويقال ذلك في الإنسان وفي غيره، وقرئ: ﴿فرهين﴾ (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وأبي جعفر ويعقوب. انظر: الإتحاف ص ٣٣٣) في معناه. وقيل: معناهما أشرين.
فرى
- الفري: قطع الجلد للخرز والإصلاح، والإفراء للإفساد، والافتراء فيهما، وفي الإفساد أكثر، وكذلك استعمل في القرآن في الكذب والشرك والظلم. نحو: ﴿ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما﴾ [النساء/٤٨]، ﴿انظر كيف يفترون على الله الكذب﴾ [النساء/٥٠]. وفي الكذب نحو: ﴿افتراء على الله قد ضلوا﴾ [الأنعام/١٤٠]، ﴿ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب﴾ [المائدة/ ١٠٣]، ﴿أم يقولون افتراه﴾ [السجدة/٣]، ﴿وما ظن الذين يفترون على الله الكذب﴾ [يونس/٦٠]، ﴿أن يفترى من دون الله﴾ [يونس/٣٧]، ﴿إن أنتم إلا مفترون﴾ [هود/٥٠]، وقوله: ﴿لقد جئت شيئا فريا﴾ [مريم/٢٧]، قيل: معناه عظيما (انظر: تذكرة الأريب ١/٣٢٩؛ وتفسير القرطبي ١١/٩٩). وقيل: عجيبا (انظر: مجاز القرآن ٢/٦). وقيل: مصنوعا (انظر: غريب القرآن وتفسيره ص ٢٣٨). وكل ذلك إشارة إلى معنى واحد.
فز


الصفحة التالية
Icon