- الفلق: شق الشيء وإبانة بعضه عن بعض. يقال: فلقته فانفلق. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فالق الإصباح﴾ [الأنعام/٩٦]، -ayah text-primary">﴿إن الله فالق الحب والنوى﴾ [الأنعام/ ٩٥]، -ayah text-primary">﴿فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم﴾ [الشعراء/٦٣]، وقيل للمطمئن من الأرض بين ربوتين: فلق، وقوله: -ayah text-primary">﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ [الفلق/١]، أي: الصبح، وقيل: الأنهار المذكورة في قوله: -ayah text-primary">﴿أم من جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا﴾ [النمل/٦١]، وقيل: هو الكلمة التي علم الله تعالى موسى ففلق بها البحر، والفلق: المفلوق، كالنقض والنكث للمنقوض والمنكوث، وقيل الفلق: العجب، والفيلق كذلك، والفليق والفالق: ما بين الجبلين وما بين السنامين من ظهر البعير.
فلك
- الفلك: السفينة، ويستعمل ذلك للواحد والجمع، وتقديراهما مختلفان، فإن الفلك إن كان واحدا كان كبناء قفل، وإن كان جمعا فكبناء حمر. قال تعالى: ﴿حتى إذا كنتم في الفلك﴾ [يونس/٢٢]، ﴿والفلك التي تجري في البحر﴾ [البقرة/١٦٤]، ﴿وترى الفلك فيه مواخر﴾ [فاطر/١٢]، ﴿وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون﴾ [الزخرف/١٢]. والفلك: مجرى الكواكب، وتسميته بذلك لكونه كالفلك، قال: ﴿وكل في فلك يسبحون﴾ [يس/٤٠]. وفلكه المغزل، ومنه اشتقك فلك ثدي المرأة (قال في المجمل: فلك ثدي المرأة: إذا استدار. المجمل ٣/٧٠٦)، وفلكت الجدي: إذا جعلت في لسانه مثل فلكة يمنعه عن الرضاع.
فلن
- فلان وفلانة: كنايتان عن الإنسان، والفلان والفلانة: كنايتان عن الحيوانات، قال: ﴿يا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا﴾ [الفرقان/٢٨]، تنبيها أن كل إنسان يندم على من خاله وصاحبه في تحري باطل، فيقول: ليتني لم أخاله، وذلك إشارة إلى ما قال: ﴿الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين﴾ [الزخرف/٦٧].
فنن
- الفنن: الغصن الغض الورق، وجمعه أفنان، ويقال ذلك للنوع من الشيء، وجمعه فنون، وقوله: ﴿ذواتا أفنا﴾ [الرحمن/٤٨]، أي: ذواتا غصون (مجاز القرآن ٢/٢٤٥) وقيل: ذواتا ألوان مختلفة.
فند


الصفحة التالية
Icon