- التفنيد: نسبة الإنسان إلى الفند، وهو ضعف الرأي. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿لولا أن تفندون﴾ [يوسف/٩٤]، قيل: أن تلوموني (مجاز القرآن ١/٣١٨)، وحقيقته ما ذكرت، والإفناد: أن يظهر من الإنسان ذلك، والفند: شمراخ الجبل، وبه سمي الرجل فندا.
فهم
- الفهم: هيئة للإنسان بها يتحقق معاني ما يحسن، يقال: فهمت كذا، وقوله: ﴿ففهمناها سليمان﴾ [الأنبياء/٧٩]، وذلك إما بأن جعل الله له من فضل قوة الفهم ما أدرك به ذلك؛ وإما بأن ألقى ذلك في روعه، أوبأن أوحى إليه وخصه به، وأفهمته: إذا قلت له حتى تصوره، والاستفهام: أن يطلب من غيره أن يفهمه.
فوت
- الفوت: بعد الشيء عن الإنسان بحيث يتعذر إدراكه، قال: ﴿وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار﴾ [الممتحنة/١١]، وقال: ﴿لكيلا تأسوا على ما فاتكم﴾ [الحديد/٢٣]، ﴿ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت﴾ [سبأ/٥١]، أي: لا يفوتون ما فزعوا منه، ويقال: هو مني فوت الرمح (انظر: المجمل ٣/٧٠٧)، أي: حيث لا يدركه الرمح، وجعل الله رزقه فوت فمه. أي: حيث يراه ولا يصل إليه فمه، والافتيات: افتعال منه، وهو أن يفعل الإنسان الشيء من دون ائتمار من حقه أن يؤتمر فيه، والتفاوت: الاختلاف في الأوصاف، كأنه يفوت وصف أحدهما الآخر، أو وصف كل واحد منهما الآخر. قال تعالى: ﴿ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت﴾ [الملك/٣]، أي: ليس فيها ما يخرج عن مقتضى الحكمة.
فوج
- الفوج: الجماعة المارة المسرعة، وجمعه أفواج. قال تعالى: ﴿كلما ألقي فيها فوج﴾ [الملك/٨]، ﴿هذا فوج مقتحم معكم﴾ [ص/٥٩]، ﴿في دين الله أفواجا﴾ [النصر/٢].
فأد


الصفحة التالية
Icon