- الكدر: ضد الصفاء، يقال: عيش كدر، والكدرة، في اللون خاصة، والكدورة في الماء، وفي العيش، والانكدار: تغير من انتثار الشيء. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وإذا النجوم انكدرت﴾ [التكوير/٢]، وانكدر القوم على كذا: إذا قصدوا متناثرين عليه.
كدى
- الكدية: صلابة في الأرض. يقال: حفر فأكدى: إذا وصل إلى كدية، واستعير ذلك للطالب المخفق، والمعطي المقل. قال تعالى: ﴿أعطى قليلا وأكدى﴾ [النجم/٣٤].
كذب
- قد تقدم القوم في الكذب مع الصدق (راجع: مادة (صدق) )، وأنه يقال في المقال والفعال، قال تعالى: ﴿إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون﴾ [النحل/ ١٠٥]، وقوله: ﴿والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾ [المنافقون/١] وقد تقدم أنه كذبهم في اعتقادهم لا في مقالهم، ومقالهم كان صدقا، وقوله: ﴿ليس لوقعتها كاذبة﴾ [الواقعة/٢] فقد نسب الكذب إلى نفس الفعل، كقولهم: فعلة صادقة، وفعلة كاذبة، قوله: ﴿ناصية كاذبة﴾ [العلق/١٦]، يقال: رجل كاذب وكذوب وكذبذب وكيذبان. كل ذلك للمبالغة، ويقال: لا مكذوبة، أي: لا أكذبك، وكذبتك حديثا، قال تعالى: ﴿الذين كذبوا الله ورسوله﴾ [التوبة/٩٠]، ويتعدى إلى مفعولين نحو: صدق في قوله: ﴿لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق﴾ [الفتح/٢٧].


الصفحة التالية
Icon