(مع) يقتضي الاجتماع إما في المكان: نحو: هما معا في الدار، أو في الزمان. نحو: ولدا معا، أو في المعنى كالمتضايفين نحو: الأخ والأب، فإن أحدهما صار أخا للآخر في حال ما صار الآخر أخاه، وإما في الشرف والرتبة. نحو: هما معا في العلو، ويقتضي معنى النصرة [وأن المضاف إليه لفظ (مع) هو المنصور] (ما بين [ ] نقله السيوطي في معترك الأقران ٢/٥٥٥) نحو قوله تعالى: ﴿لا تحزن إن الله معنا﴾ [التوبة/٤٠] أي: الذي مع يضاف إليه في قوله: الله معنا هو منصور. أي: ناصرنا، وقوله: ﴿إن الله مع الذين اتقوا﴾ [النحل/١٢٨]، ﴿وهو معكم أينما كنتم﴾ [الحديد/٤]، و ﴿إن الله مع الصابرين﴾ [البقرة/١٥٣]، و ﴿أن الله مع المتقين﴾ [البقرة/١٩٤] وقوله عن موسى: ﴿إن معي ربي﴾ [الشعراء/٦٢]. ورجل إمعة: من شأنه أن يقول لكل واحد: أنا معك. والمعمعة: صوت الحريق والشجعان في الحرب، والمعمعان: شدة الحرب.
معز
- قال تعالى: ﴿ومن المعز اثنين﴾ [الأنعام/١٤٣] والمعيز: جماعة المعز، كما يقال: ضئين لجماعة الضأن، ورجل ماعز: معصوب الخلق، والأمعز والمعزاء: المكان الغليظ، واستمعز في أمره: جد (انظر: الجمهرة ٣/٣٤؛ والمجمل ٣/٨٣٥).
معن
- ماء معين. هو من قولهم: معن الماء: جرى، فهو معين، ومجاري الماء معنان، وأمعن الفرس: تباعد في عدوه، وأمعن بحقي: ذهب، وفلان معن في حاجته، وقيل: ماء معين (انظر اللسان: عين) هو من العين، والميم زائدة فيه.
مقت
- المقت: البغض الشديد لمن تراه تعاطى القبيح. يقال: مقت مقاتة فهو مقيت، ومقته فهو مقيت وممقوت. قال تعالى: ﴿إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا﴾ [النساء/٢٢] وكان يسمى تزوج الرجل امرأة أبيه نكاح المقت، وأما المقيت فمفعل من القوت، وقد تقدم (راجع: مادة (قوت) ).
مكك


الصفحة التالية
Icon