فإن يكن حمل نجوت على هذا المعنى من أجل هذا البيت فليس في البيت حجة له، وإنما أراد أني ساررته، فوجدت من بخره ريح الكلب الميت. وكني عما يخرج من الإنسان بالنجو، وقيل: شرب دواء فما أنجاه. أي: ما أقامه، والاستنجاء: تحري إزالة النجو، أو طلب نجوة لإلقاء الأذى كقولهم: تغوط: إذا طلب غائطا من الأرض، أو طلب نجوة. أي: قطعة مدر لإزالة الأذى. كقولهم: استجمر إذا طلب جمارا. أي: حجرا، والنجأة بالهمز: الإصابة بالعين. وفي الحديث: (ادفعوا نجأة السائل باللقمة) (الحديث ذكره ابن الأثير في النهاية بلفظ: (ردوا نجأة السائل باللقمة).
قال: النجأة: شدة النظر. يقال للرجل الشديد الإصابة بالعين: إنه لنجوء. النهاية ٥/١٧).
نحب
- النحب: النذر المحكوم بوجوبه، يقال: قضى فلان نحبه. أي: وفى بنذره. قال تعالى: ﴿فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر﴾ [الأحزاب/٢٣] ويعبر بذلك عمن مات، كقولهم: قضى أجله (يقال في ذلك: قضى نحبه، وفات أمره، وزهقت نفسه، وحم حمامه، وقرب أجله، وانقضى أكله، وحان حينه ودنت منيته. انظر: جواهر الألفاظ ص ٣٨٤)، واستوفى أكله، وقضى من الدنيا حاجته، والنحيب: البكاء الذي معه صوت، والنحاب السعال.
نحت
- نحت الخشب والحجر ونحوهما من الأجسام الصلبة. قال تعالى: ﴿وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين﴾ [الشعراء/١٤٩] والنحاتة: ما يسقط من المنحوت، والنحيتة: الطبيعة التي نحت عليها الإنسان كما أن الغريزة ما غرز عليها الإنسان.
نحر


الصفحة التالية
Icon