- يقال: نضدت المتاع بعضه على بعض: ألقيته، فهو منضود ونضيد، والنضد: السرير الذي ينضد عليه المتاع، ومنه استعير: -ayah text-primary">﴿طلع نضيد﴾ [ق/ ١٠]، وقال تعالى: -ayah text-primary">﴿وطلع منضود﴾ [الواقعة/٢٩]، وبه شبه السحاب المتراكم فقيل له: النضد، وأنضاد القوم: جماعاتهم، ونضد الرجل: من يتقوى به من أعمامه وأخواله.
نضر
- النضرة: الحسن كالنضارة، قال تعالى: ﴿نضرة النعيم﴾ [المطففين/٢٤] أي: رونقه. قال تعالى: ﴿ولقاهم نضرة وسرورا﴾ [الإنسان/١١] ونضر وجهه ينضر فهو ناضر، وقيل: نضر ينضر. قال تعالى: ﴿وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة﴾ [القيامة/٢٢ - ٢٣] ونضر الله وجهه. وأخضر ناضر: غصن حسن. والنضر والنضير: الذهب لنضارته، وقدح نضار: خالص كالتبر، وقدح نضار بالإضافة: متخذ من الشجر.
نطح
- النطيحة: ما نطح من الأغنام فمات، قال تعالى: ﴿والمتردية والنطيحة﴾ [المائدة/٣] والنطيح والناطح: الظبي والطائر الذي يستقبلك بوجهه، كأنه ينطحك ويتشاءم به، ورجل نطيح: مشؤوم، ومنه نواطح الدهر. أي: شدائده، وفرس نطيح: يأخذ فودى رأسه بياض.
نطف
- النطفة: الماء الصافي، ويعبر بها عن ماء الرجل. قال تعالى: ﴿ثم جعلنا نطفة في قرار مكين﴾ [المؤمنون/١٣]، وقال: ﴿من نطفة أمشاج﴾ [الإنسان/٢]، ﴿ألم يك نطفة من مني يمنى﴾ [القيامة/٣٧] ويكنى عن اللؤلؤة بالنطفة، ومنه: صبي منطف: إذا كان في أذنه لؤلؤة، والنطف: اللؤلؤ. الواحدة: نطفة، وليلة نطوف: يجيء فيها المطر حتى الصباح، والناطف: السائل من المائعات، ومنه: الناطف المعروف، وفلان منطف المعروف، وفلان ينطف بسوء كذلك كقولك: يندى به.
نطق


الصفحة التالية
Icon