- الإنقاذ: التخليص من ورطة. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها﴾ [آل عمران/١٠٣] والنقذ: ما أنقذته، وفرس نقيذ: مأخوذ من قوم آخرين كأنه أنقذ منهم، وجمعه نقائذ.
نقر
- النقر: قرع الشيء المفضي إلى النقب، والمنقار: ما ينقر به كمنقار الطائر، والحديدة التي ينقر بها الرحى، وعبر به عن البحث، فقيل: نقرت عن الأمر، واستعير للاغتياب، فقيل: نقرته، وقالت امرأة لزوجها: مر بي على بني نظرى ولا تمر بي على بنات نقرى (انظر: المجمل ٣/٨٨١؛ واللسان (نقر) )، أي: على الرجال الذين ينظرون إلي لا على النساء اللواتي يغتبنني. والنقرة: وقبة يبقى فيها ماء السيل، ونقرة القفا: وقبته، والنقير: وقبة في ظهر النواة، ويضرب به المثل في الشيء الطفيف، قال تعالى: ﴿ولا يظلمون نقيرا﴾ [النساء/١٢٤] والنقير أيضا: خشب ينقر وينبذ فيه، وهو كريم النقير. أي: كريم إذا نقر عنه. أي: بحث، والناقور: الصور، قال تعالى: ﴿فإذا نقر في الناقور﴾ [المدثر/٨] ونقرت الرجل: إذا صوت له بلسانك، وذلك بأن تلصق لسانك بنقرة حنكك، ونقرت الرجل: إذا خصصته بالدعوة؛ كأنك نقرت له بلسانك مشيرا إليه، ويقال لتلك الدعوة: النقرى.
نقص
- النقص: الخسران في الحظ، والنقصان المصدر، ونقصته فهو منقوص. قال تعالى: ﴿ونقص من الأموال والأنفس﴾ [البقرة/١٥٥]، وقال: ﴿وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص﴾ [هود/١٠٩]، ﴿ثم لم ينقصوكم شيئا﴾ [التوبة/٤]. * نقض


الصفحة التالية
Icon