- الهمر: صب الدمع والماء، يقال: همره فانهمر. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر﴾ [القمر/١١] وهمر ما في الضرع: حلبه كله، وهمر الرجل في الكلام، وفلان يهامر الشيء أي: يجرفه، ومنه: همر له من ماله: أعطاه، والهميرة: العجوز.
همز
- الهمز كالعصر. يقال: همزت الشيء في كفي، ومنه: الهمز في الحرف، وهمز الإنسان: اغتيابه. قال تعالى: ﴿هماز مشاء بنميم﴾ [القلم/١١] يقال: رجل هامز، وهماز، وهمزة. قال تعالى: ﴿ويل لكل همزة لمزة﴾ [الهمزة/١] وقال الشاعر:
*وإن اغتيب فأنت الهامز اللمزه*
(العجز لزيادة الأعجم، وصدره:
*تدلي بودي إذا لاقيتني كذبا*
وهو في مجاز القرآن ٢/٣١١؛ وتفسير الطبري ٣٠/١٦١؛ وتفسير القرطبي ٢٠/١٨٢؛ واللسان (همز) )
وقال تعالى: ﴿وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين﴾ [المؤمنون/٩٧]. * همس
- الهمس: الصوت الخفي، وهمس الأقدام: أخفى ما يكون من صوتها. قال تعالى: ﴿فلا تسمع إلا همسا﴾ [طه/١٠٨].
هنا
- هنا يقع إشارة إلى الزمان، والمكان القريب، والمكان أملك به، يقال: هنا، وهناك، وهنالك، كقولك: ذا، وذاك، وذلك. قال الله تعالى: ﴿جند ما هنالك﴾ [ص/١١]، ﴿إنا ههنا قاعدون﴾ [المائدة/٢٤]، ﴿هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت﴾ [يونس/٣٠]، ﴿هنالك ابتلي المؤمنون﴾ [الأحزاب/١١]، ﴿هنالك الولاية لله الحق﴾ [الكهف/٤٤]، ﴿فغلبوا هنالك﴾ [الأعراف/١١٩].
هن
- هن: كناية عن الفرج وغيره مما يستقبح ذكره، وفي فلان هنات. أي: خصال سوء، وعلى هذا ما روي: (سيكون هنات) (عن عرفجة بن أسعد أنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: (إنه ستكون هنات وهنات، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهم جميع فاضربوه بالسيف، كائنا من كان) أخرجه أحمد ٢/٢٤؛ ومسلم في الإمارة رقم ٥٩)، قال تعالى: ﴿إنا ههنا قاعدون﴾ [المائدة/٢٤].
هنأ


الصفحة التالية
Icon