- هيت: قريب من هلم، وقرئ: -ayah text-primary">﴿هيت لك﴾ (وبها قرأ ابن كثير. الإتحاف ص ٢٦٣) : أي: تهيأت لك، ويقال: هيت به وتهيت: إذا قالت: هيت لك. قال الله تعالى: -ayah text-primary">﴿وقالت هيت لك﴾ [يوسف/٢٣].
هات
- يقال: هات، وهاتيا، وهاتوا. قال تعالى: ﴿قل هاتوا برهانكم﴾ [البقرة/١١١] قال الفراء: ليس في كلامهم هاتيت، وإنما ذلك في ألسن الحيرة (انظر: اللسان (هيت) )، قال: ولا يقال لا تهات. وقال الخليل (العين ٤/٨٠) : المهاتاة والهتاء مصدر هات.
هيهات
- هيهات كلمة تستعمل لتبعيد الشيء، يقال: هيهات هيهات، وهيهاتا، ومنه قوله عز وجل: ﴿هيهات هيهات لما توعدون﴾ [المؤمنون/٣٦] قال الزجاج: البعد لما توعدون (عبارة الزجاج: فمن قال: هيهات ما قلت، فمعناه: البعد ما قلت، ومن قال: هيهات لما قلت، فمعناه: البعد لقولك. وبذا يظهر تصرف المؤلف بالعبارة. انظر: معاني القرآني للزجاج ٤/١٣)، وقال غيره: غلط الزجاج واستهواه اللام؛ فإن تقديره بعد الأمر والوعد لما توعدون. أي: لأجله، وفي ذلك لغات: هيهات وهيهات وهيهاتا وهيها، وقال الفسوي (هو أبو علي الفارسي، وعبارته: ألا ترى أن من فتح هيهات في الواحد قال في جمعه: هيهات فكسر، فجعله في كسر التاء في جمعه بمنزلة ما كان الواحد منه منصوبا. المسائل الحلبيات ص ٣٠٩) : هيهات بالكسر، جمع هيهات بالفتح.
هاج
- يقال: هاج البقل يهيج: اصفر وطاب، قال عز وجل: ﴿ثم يهيج فتراه مصفرا﴾ [الزمر/٢١] وأهيجت الأرض: صار فيها كذلك، وهاج الدم والفحل هيجا وهياجا، وهيجت الشر والحرب، والهيجاء: الحرب وقد يقصر، وهيجت البعير: أثرته.
هيم


الصفحة التالية
Icon