- الوتر في العدد خلاف الشفع، وقد تقدم الكلام فيه في قوله: -ayah text-primary">﴿والشفع والوتر﴾ [الفجر/٣] (وانظر: مادة (شفع) ) وأوتر في الصلاة. والوتر والوتر، والترة: الذحل، وقد وترته: إذا أصبته بمكروه. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿ولن يتركم أعمالكم﴾ [محمد/٣٥]. والتواتر تتابع الشيء وترا وفرادى، وجاءوا تترى قال تعالى: -ayah text-primary">﴿ثم أرسلنا رسلنا تترى﴾ [المؤمنون/٤٤] ولا وتيرة في كذا، ولا غميزة، ولا غير، والوتيرة: السجية من التواتر، وقيل: للحلقة التي يتعلم عليها الرمي: الوتيرة، وكذلك للأرض المنقادة، والوتيرة: الحاجز بين المنخرين.
وثق
- وثقت به أثق ثقة: سكنت إليه واعتمدت عليه، وأوثقته: شددته، والوثاق والوثاق: اسمان لما يوثق به الشيء، والوثقى: تأنيث الأوثق. قال تعالى: ﴿ولا يوثق وثاقة أحد﴾ [الفجر/٢٦]، ﴿حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق﴾ [محمد/٤] والميثاق: عقد مؤكد بيمين وعهد، قال: ﴿وإذ أخذ الله ميثاق النبيين﴾ [آل عمران/٨١]، ﴿وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم﴾ [الأحزاب/٧]، ﴿وأخذنا منهم ميثاقا غليظا﴾ [النساء/١٥٤] والموثق الاسم منه. قال: ﴿حتى تؤتون موثقا من الله﴾ إلى قوله: ﴿موثقهم﴾ [يوسف/٦٦] (الآية: ﴿قال: لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم، فلما آتوه موثقهم قال: الله على ما نقول وكيل﴾ ). والوثقى قريبة من الموثق، قال: ﴿فقد استمسك بالعروة الوثقى﴾ [البقرة/٢٥٦] وقالوا رجل ثقة، وقوم ثقة، ويستعار للموثوق به، وناقة موثقة الخلق: محكمته.
وثن
- الوثن: واحد الأوثان، وهو حجارة كانت تعبد. قال تعالى: ﴿إنما اتخذتم من دون الله أوثانا﴾ [العنكبوت/٢٥] وقيل: أوثنت فلانا: أجزلت عطيته، وأوثنت من كذا: أكثرت منه.
وجب
- الوجوب: الثبوت. والواجب يقال على أوجه:
الأول: في مقابلة الممكن، وهو الحاصل الذي إذا قدر كونه مرتفعا حصل منه محال. نحو: وجود الواحد مع وجود الاثنين؛ فإنه محال أن يرتفع الواحد مع حصول الاثنين.


الصفحة التالية
Icon