لكم؛ إما طائفة العير؛ وإما طائفة النفير. والعدة من الوعد، ويجمع على عدات، والوعد مصدر لا يجمع. ووعدت يقتضي مفعولين الثاني منهما مكان، أو زمان، أو أمر من الأمور. نحو: وعدت زيدا يوم الجمعة، ومكان كذا، وأن أفعل كذا، فقوله: ﴿أربعين ليلة﴾ لا يجوز أن يكون المفعول الثاني من: ﴿واعدنا موسى أربعين﴾ [البقرة/٥١] لأن الوعد لم يقع في الأربعين بل انقضاء الأربعين وتمامها: لا يصح الكلام إلا بهذا.
وعظ
- الوعظ: زجر مقترن بتخويف. قال الخليل (العين ٢/٢٢٨) : هو التذكير بالخير فيما يرق له القلب، والعظة والموعظة: الاسم. قال تعالى: ﴿يعظكم لعلكم تذكرون﴾ [النحل/٩٠]، ﴿قل إنما أعظكم بواحدة﴾ [سبأ/٤٦]، ﴿ذلكم توعظون به﴾ [المجادلة/٣]، ﴿قد جاءتكم موعظة من ربكم﴾ [يونس/٥٧]، ﴿وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى﴾ [هود/١٢٠]، ﴿وهدى وموعظة للمتقين﴾ [آل عمران/١٣٨]، ﴿وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا﴾ [الأعراف/١٤٥]، ﴿فأعرض عنهم وعظهم﴾ [النساء/٦٣].
وعى
- الوعي: حفظ الحديث ونحوه. يقال: وعيته في نفسه. قال تعالى: ﴿لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية﴾ [الحاقة/١٢].
والإيعاء: حفظ الأمتعة في الوعاء. قال تعالى: ﴿وجمع فأوعى﴾ [المعارج/١٨] قال الشاعر:
*والشر أخبث ما أوعيت من زاد*
(عجز بيت صدره:
*الخير يبقى وإن طال الزمان به*
وهو في البصائر ٥/٢٤١؛ وتاج العروس (وعى) دون نسبة فيهما؛ والبيت لعبيد بن الأبرص في ديوانه تحقيق حسين نصار ص ٤٩، وليس في ديوانه طبع دار صادر؛ وهو في المجمل ٤/٩٣٠)
وقال تعالى: ﴿فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه﴾ [يوسف/٧٦] ولا وعي عن كذا. أي: لا تماسك للنفس دونه، ومنه: مالي عنه وعلي. أي: بد، ووعى الجرح يعي وعيا: جمع المدة (الوعي: القيح والمدة)، ووعى العظم: اشتد وجمع القوة، والواعية: الصارخة، وسمعت وعي القوم. أي: صراخهم.
وفد


الصفحة التالية
Icon