مستعليا على الماء، وقوله: ﴿ذو العرش المجيد﴾ [البروج/١٥]، ﴿رفيع الدرجات ذو العرش﴾ [غافر/١٥]، وما يجري مجراه قيل: هو إشارة إلى مملكته وسلطانه لا إلى مقر له يتعالى عن ذلك.
عرض
- العرض: خلاف الطول، وأصله أن يقال في الأجسام، ثم يستعمل في غيرها كما قال: ﴿فذو دعاء عريض﴾ [فصلت/٥١]. والعرض خص بالجانب، وأعرض الشيء: بدا عرضه، وعرضت العود على الإناء، واعترض الشيء في حلقه: وقف فيه بالعرض، واعترض الفرس في مشيه، وفيه عرضيه. أي: اعتراض في مشيه من الصعوبة، وعرضت الشيء على البيع، وعلى فلان، ولفلان نحو: ﴿ثم عرضهم على الملائكة﴾ [البقرة/٣١]، ﴿وعرضوا على ربك صفا﴾ [الكهف/٤٨]، ﴿إنا عرضنا الأمانة﴾ [الأحزاب/ ٧٢]، ﴿وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا﴾ [الكهف/١٠٠]، ﴿ويوم يعرض الذين كفروا على النار﴾ [الأحقاف/٢٠].
وعرضت الجند، والعارض: البادي عرضه، فتارة يخص بالسحاب نحو: ﴿هذا عارض ممطرنا﴾ [الأحقاف/٢٤]، وبما يعرض من السقم، فيقال: به عارض من سقم، وتارة بالخد نحو: أخذ من عارضيه، وتارة بالسن، ومنه قيل: العوارض للثنايا التي تظهر عند الضحك، وقيل: فلان شديد العارضة (انظر: البصائر ٤/٤٤. ومنه سمى ابن العربي شرحه للترمذي: عارضة الأحوذي) كناية عن جودة البيان، وبعير عروض: يأكل الشوك بعارضيه، والعرضة: ما يجعل معرضا للشيء. قال تعالى: ﴿ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم﴾ [البقرة/٢٢٤]، وبعير عرضة للسفر. أي: يجعل معرضا له، وأعرضك أظهر عرضه. أي: ناحيته.


الصفحة التالية
Icon