سورة الدين وتسمى سورة الماعون
مكية
في قول عطاء وجابر وأحد قولي ابن عباس رضي الله عنهما، ومدنية في قول له آخر وهو قول قتادة وغيره، وهي سبع آيات وخمس وعشرون كلمة ومائة وثلاثة وعشرون حرفاً.
﴿بسم الله﴾ الذي له كل كمال ﴿الرحمن﴾ الذي عم جميع عباده بالنوال ﴿الرحيم﴾ الذي خص أولياءه بنعمة الإفضال.
جزء : ٤ رقم الصفحة : ٦٩١
وقوله تعالى :﴿أرأيت﴾ استفهام معناه التعجب. وقرأ نافع بتسهيل الهمزة بعد الراء ولورش أيضاً إبدالها ألفاً، وأسقطها الكسائيّ. قال الزمخشريّ : وليس بالاختيار لأن حذفها مختص بالمضارع، ولم يصح عن العرب ريت، ولكن الذي سهل من أمرها وقوع حرف الاستفهام في أول الكلام، ونحوه :
*صاح هل ريت أو سمعت براع ** رد في الضرع ما قرى في الحلاب*
وخففها الباقون، والمعنى : أرأيت ﴿الذي يكذب﴾ أي : يوقع التكذيب لمن يخبره كائناً من كان ﴿بالدين﴾ أي : بالجزاء والحساب، أي : هل عرفته أم لم تعرفه.
﴿فذلك﴾ بتقدير هو بعد الفاء، أي : البغيض البعيد المبعد من كل خير ﴿الذي يدُّع﴾ أي : يدفع دفعاً عظيماً بغاية القسوة ﴿اليتيم﴾ ولا يحث على إكرامه لأنّ الله تعالى نزع الرحمة من قلبه، ولا ينزعها إلا من شقي لأنه لا حامل على الإحسان إليه إلا الخوف من الله تعالى، فكان التكذيب بجزائه مسبباً للغلظة عليه. وقال قتادة : يقهره ويظلمه فإنهم كانوا لا يورّثون النساء ولا الصغار، ويقولون : إنما يحوز المال من يطعن بالسنان ويضرب بالحسام. وقال ﷺ "من ضم يتيماً من
٦٩٢
المسلمين حتى يستغني فقد وجبت له الجنة".
واختلف فيمن نزل ذلك فيه، فقال مقاتل : في العاص بن وائل السهمي. وقال السديّ : في الوليد بن المغيرة. وقال الضحاك : في عمرو بن عابد المخزومي. وقال عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما : في رجل من المنافقين. وقيل : في أبي جهل.
﴿ولا يحض﴾ أي : يحث نفسه ولا غيره ﴿على طعام المسكين﴾ أي : بذله له وإطعامه إياه، بل يمقته ولا يكرمه ولا يرحمه، وقد تضمن هذا أنّ علامة التكذيب بالبعث إيذاء الضعيف، والتهاون بالمعروف
ولما كان هذا مع الخلائق أتبعه حاله مع الخالق بقوله تعالى :


الصفحة التالية
Icon