إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ (١٠)
اللغة :
(دُحُوراً) : مصدر دحره أي طرده وأبعده وهو من باب خضع.
و للدال مع الحاء فاء وعينا للفعل معنى القذف والطرد والدفع فمن ذلك دح الشي ء في الأرض أي دسه فيها ودح الطعام بطنه ملأه حتى
إعراب القرآن وبيانه، ج ٨، ص : ٢٣٩
يسترسل إلى أسفل ودح الرجل : دعّه في قفاه والعامة تستعمله بهذا المعنى فيقولون : دحّه على ظهره فهي من العامي الفصيح. ودحرج الشي ء فتدحرج : أي قلبه وأداره على نفسه متتابعا في حدور فانقلب.
و دحس بين القوم أفسد بينهم ودحس الشي ء ملأه ودحس برجله فحص ويقال ما بي من داحس وهو تشعث الإصبع وسقوط الظفر وما تسميه العامة ورم حار في طرف الإصبع فهي عربية فصيحة قال مزرّد :
تشاخت إبهاماك إن كنت كاذبا ولا برئا من داحس وكناع
و خرج الحجاج في بعض الليلي فسمع صوتا هائلا فقال : إن كان هذا صاحب عائر أو قادح أو داحس فلا تحدث شيئا وإلا فأخرج لسانه من قفاه أي صاحب رمد أو وجع ضرس، ويقال للرجل والدابة إذا أصابهما الجرح فارتكضا للموت : تركته يفحص ويدحص الأرض برجله. ودحضت رجله زلقت دحضا ودحوضا وأدحض فلان قدمه ومزلقة مدحاض وهذه مدحضة القدم ودحض الحجة أبطلها.
و دحقه يدحقه من باب فتح دحقا : طرده وأبعده ودحقت الرحم بساء الفحل رمت به فلم تقبله ودحقت الحامل بولدها أجهضته وولد دحيق وقيل : دحقت به : ولدته وأصابها دحاق وهو أن تخرج رحمها بعد الولادة وهي دحوق وداحق وأدحقه اللّه باعده من الخير وهو دحيق تقول : أسحقه اللّه وأدحقه وهو سحيق دحيق. ودحل : توارى في دحل وهو حفرة غامضة ضيقة الأعلى واسعة الأسفل تقول : طلبوا بالذحول فتواروا في الدحول ودحل البئر : حفر في جوانبها ونصب الصائد الدواحيل وهي مصائد للحمر الواحد داحول وبئر دحول
إعراب القرآن وبيانه، ج ٨، ص : ٢٤٠


الصفحة التالية
Icon