ثم قال ﴿بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَـاهُمْ﴾ ففيه إضافة الرب وهو السيد والناظر في مصلحة عبيده، ولم يأت التركيب ﴿ءَامَنُوا ﴾ بناء للأشعار بتلك الرتبة وهي أنهم مربوبون له مملوكون. ثم قال :﴿وَزِدْنَـاهُمْ هُدًى﴾ ولم يأت التركيب وزادهم لما في لفظة نا من العظمة والجلال، وزيادته تعالى لهم ﴿هُدًى﴾ هو تيسيرهم للعمل الصالح والإنقطاع إليه ومباعدة الناس والزهد في الدنيا، وهذه زيادة في الإيمان الذي حصل لهم. وفي التحرير ﴿زِدْنَـاهُمْ﴾ ثمرات ﴿هُدًى﴾ أو يقيناً قولان، وما حصلت به الزيادة امتثال المأمور وترك المنهي، أو إنطاق الكلب لهم بأنه هو على ما هم عليه من الإيمان، أو إنزال ملك عليهم بالتبشير والتثبيت وإخبارهم بظهور نبي من العرب يكون الدين به كله لله فآمنوا به قبل بعثه أقوال ملخصة من التحرير.
﴿وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ﴾ ثبتناها وقوّيناها على الصبر على هجرة الوطن والنعيم والفرار بالدين إلى غار في مكان قفر لا أنيس به ولا ماء ولا طعام، ولما كان الفزع وخوف النفس يشبه بالتناسب الإنحلال حسن في شدة النفس وقوّة التصميم أن تشبه الربط، ومنه فلان رابط الجأش إذا كانت نفسه لا تتفرق عند الفزع والحرب. وقال تعالى :﴿إِن كَادَتْ لَتُبْدِى بِهِا لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا﴾ والعامل في ﴿أَن رَّبَطْنَا﴾ أي ربطنا حين ﴿قَامُوا ﴾، ويحتمل القيام أن يكون مقامهم بين يديّ الملك الكافر دقيانوس، فإنه مقام محتاج إلى الربط على القلب
١٠٥
حيث صلبوا عليه وخلعوا دينه ورفضوا في ذات الله هيبته، ويحتمل أن يكون عبارة عن انبعاثهم بالعزم إلى الهروب إلى الله ومنابذة الناس كما يقال : قام فلان إلى كذا إذا اعتزم عليه بغاية الجد.
جزء : ٦ رقم الصفحة : ٩١
وقال الكرماني :﴿قَامُوا ﴾ على أرجلهم. وقيل :﴿قَامُوا ﴾ يدعون الناس سرّاً. وقال عطاء ﴿قَامُوا ﴾ عند قيامهم من النوم قالوا وقيل :﴿قَامُوا ﴾ على إيمانهم. وقال صاحب الغنيان :﴿إِذْ قَامُوا ﴾ بين يديّ الملك فتحركت هرة. وقيل : فأرة ففزع دقيانوس فنظر بعضهم إلى بعض فلم يتمالكوا أن قالوا ﴿رَبُّنَا رَبُّ السَّمَـاوَاتِ وَالارْضِ﴾ وكان قومهم عباد أصنام، وما أحسن ما وحدوا الله بأن ربهم هو موجد السموات والأرض المتصرّف فيها على ما يشاء، ثم أكدوا هذا التوجيد بالبراءة من إله غيره بلفظ النفي المستغرق تأبيد الزمان على قول. واللام في ﴿لَقَدْ﴾ لام توكيد و﴿إِذًا﴾ حرف جواب وجزاء، أي ﴿لَّقَدْ قُلْنَآ﴾ لن ندعو من دونه إلهاً قولاً ﴿شَطَطًا﴾ أي ذا شطط وهو التعدي والجور، فشططاً نعت لمصدر محذوف إما على الحذف كما قدرناه، وإما على الوصف به على جهة المبالغة. وقيل : مفعول به بقلنا. وقال قتادة :﴿شَطَطًا﴾ كذباً. وقال أبو زيد : خطأً.
﴿هَـا ؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِا ءَالِهَةًا لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَـانا بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا﴾.
ولما وحدوا الله تعالى ورفضوا ما دونه من الآلهة أخذوا في ذم قومهم وسوء فعلهم وأنهم لا حجة لهم في عبادة غير الله، ثم عظموا جرم من افترى على الله كذباً وهذه المقالة يحتمل أن قالوها في مقامهم بين يديّ الملك تقبيحاً لما هو وقومهم عليه وذلك أبلغ في التبرّي من عبادة الأصنام، وأفتّ في عضد الملك إذا اجترؤوا عليه بذم ما هو عليه، ويحتمل أن قالوا ذلك عند قيامهم للأمر الذي عزموا عليه و﴿هَـا ؤُلاءِ﴾ مبتدأ.
و﴿قَوْمُنَا﴾ قال الحوفي : خبر و﴿اتَّخَذُوا ﴾ في موضع الحال. وقال الزمخشري : وتبعه أبو البقاء :﴿قَوْمُنَا﴾ عطف بيان و﴿اتَّخَذُوا ﴾ في موضع الخبر. والضمير في ﴿مِن دُونِهِ﴾ عائد على الله، ولولا تحضيض صحبه الإنكار إذ يستحيل وقوع سلطان بيَّن على ذلك فلا يمكن فيه التحضيض الصرف، فحضوهم على ذلك على سبيل التعجيز لهم، ومعنى ﴿عَلَيْهِم﴾ على اتخاذهم آلهة و﴿اتَّخَذُوا ﴾ هنا يحتمل أن يكون بمعنى عملوا لأنها أصنام هم نحتوها، وأن تكون بمعنى صيروا، وفي ما ذكروه دليل على أن الديّن لا يؤخذ إلاّ بالحجة والدعوى إذا لم يكن عليها دليل فاسدة وهي ظلم وافتراء على الله وكذب بنسبة شركاء الله.
جزء : ٦ رقم الصفحة : ٩١
و﴿وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ﴾ خطاب من بعضهم لبعض والأعتزال يشمل مفارقة أوطان قومهم ومعتقداتهم فهو اعتزال جسماني وقلبي، وما معطوف على المفعول في ﴿اعْتَزَلْتُمُوهُمْ﴾ أي واعتزلتم معبودهم و﴿إِلا اللَّهَ﴾ استثناء متصل إن كان قومهم يعبدون الله مع آلهتهم لاندراج لفظ الجلالة في قوله ﴿وَمَا يَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ﴾.


الصفحة التالية
Icon