إذا الشمس كورت * وإذا النجوم أنكدرت * وإذا الجبال سيرت * وإذا العشار عطلت * وإذا الوحوش حشرت * وإذا البحار سجرت * وإذا النفوس زوجت * وإذا الموؤدة سئلت * بأي ذنب قتلت * وإذا الصحف نشرت * وإذا السماء كشطت * وإذا الجحيم سعرت * وإذا الجنة أزلفت * علمت نفس ما أحضرت * فلا أقسم بالخنس * الجوار الكنس * والليل إذا عسعس * والصبح إذا تنفس * إنه لقول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين * مطاع ثم أمين * وما صاحبكم بمجنون * ولقد راءه بالأفق المبين * وما هو على الغيب بضنين * وما هو بقول شيطان رجيم * فأين تذهبون * إن هو إلا ذكر العالمين * لمن شاء منكم أن يستقيم * وما تشاءون إلا أن يشاء رب العالمين.
سورة التكوير
…قال ﷺ : من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين، فليقرأ :﴿إذا الشمس كورت﴾، و ﴿إذا السماء انفطرت﴾، و ﴿إذا السماء انشقت﴾.
…وقد ورد عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن الآيات لست الأولى تكون في آخر الزمان والناس ينظرون إليها، ولست الأخيرة تكون في يوم القيامة.
…١- قوله تعالى :﴿إذا الشمس كورت﴾ ؛ أي : إذا جمع جرم الشمس، وذهب ضوؤها، فألقيت في النار(٩٦).
…٢- قوله تعالى :﴿وإذا النجوم انكدرت﴾ ؛ أي : وإذا نجوم السماء وقعت وانتثرت، فتغيرت وطمس ضوؤها(٩٧).
…٣- قوله تعالى :﴿وإذا الجبال سيرت﴾ ؛ أي : وإذا هذه الجبال العظيمة قد أمر الله بتحريكها من مكانها، فسارت(٩٨).
…٤- قوله تعالى :﴿وإذا العشار عطلت﴾ ؛ أي : وإذا النوق الحوامل التي بلغت الشهر العاشر من حملها، التي هي أنفس أموالهم، قد أهملها أهلها وتركوها من هول الموقف(٩٩).
…٥- قوله تعالى :﴿وإذا الوحوش حشرت﴾ ؛ أي : وإذا الحيوانات البرية التي لم تأنس بالإنسان جمعت معه وزال ما بينهما من الاستيحاش بسبب هول الموقف(١٠٠).


الصفحة التالية
Icon