…٢٦- قوله تعالى :﴿فأين تذهبون﴾ ؛ أي : ما هو المسلك الذي ستسلكونه بعد هذا البيان والإيضاح عن صدق القرآن ؟
…٢٧- قوله تعالى :﴿إن هو لا ذكر للعالمين﴾ ؛ أي : ما هذا القرآن الذي ذكرت لكم أحواله إلا موعظة لكم أيها المكلفون من الإنس والجن.
…٢٨- قول تعالى :﴿لمن شاء منكم أن يستقيم﴾ ؛ أي : هذا القرآن موعظة لمن صدق في توجهه إلى الله، وأراد أن يكون مسلماً لله، مستقيماً على دينه، وفي هذا دلالة على أن العبد قد يحجب نفسه عن الهداية ؛ كما قال تعالى :﴿وقد خاب من دساتها﴾ [الشمس : ١٠].
…٢٩- قوله تعالى :﴿وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين﴾ ؛ أي : ولا تقع منكم إرادة كائنة ما كانت، إلا بعد أن يأذن الله بوقوعها ؛ لأنه رب جميع العوالم، فلا يقع في ملكه إلا ما يشاء(١١٦).
سورة الانفطار
آياتها : ١٩
سورة الانفطار

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا السماء انفطرت * وإذا الكواكب انتثرت * وإذا الحبار فجرت * وإذا القبور بعثرت * علمت نفس ما قدمت وأخرت * يأيها الإنسان ما غرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * في أي صورة ما شاء ركبك * كلا بل تكذبون بالدين * وإن عليكم لحافظين * كراماً كاتبين * يعلمون ما تفعلون * إن الأبرار لفي نعيم * وإن الفجار لفي جحيم * يصلونها يوم الدين * وما هم عنها بغائبين * وما أدراك ما يوم الدين * ثم ما أدراك ما يوم الدين * يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ لله.
سورة الانفطار
…١- قوله تعالى : وإذا السماء انفطرت} ؛ أي : إذا انشقت السماء، كما قال تعالى:﴿إذا السماء انشقت﴾ [الانشقاق : ١]، وغيرها.
…٢- قوله تعالى :﴿وإذا الكواكب انتثرت﴾ ؛ أي وإذا كواكب السماء، وهي نجومها، تساقطت وتفرقت(١١٧).
…٣- قوله تعالى :﴿وإذا البحار فجرت﴾ ؛ أي : وإذا هذه البحار العظيمة قد فتح بعضها على بعض فصارت بحراً واحداً ممتلئا(١١٨).


الصفحة التالية
Icon