٣٥- قوله تعالى :﴿على الأرائك ينظرون﴾ ؛ أي : هؤلاء المؤمنون جالسون على سرر في مكان مزين لهم ينظرون إلى الكفار وهم يعذبون، فيسرون بذلك، ويضحكون من أعداء الله الذي كانوا يضحكون منهم في الدنيا(١٤٧).
٣٦- قوله تعالى :﴿هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون﴾ ؛ أي : هل جوزي الكفار بهذا العذاب الذي رآه المؤمنون بما فعلوا ؟ ولا شك أنهم قد جوزوا بسوء عملهم، والله أعلم.
سورة الإنشقاق
آياتها : ٢٥
سورة الانشقاق

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا السماء انشقت * وأذنت لربها وحقت * وإذا الأرض مدت* وألقت ما فيها وتخلت * وأذنت لربها وحقت * يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه * فأما من أوتى كتابه بيمنه * فسوف يحاسب حساباً يسيراً * وينقل إلى أهله مسروراً * وأما من أوتي كتابه وراء ظهره * فسوف يدعوا ثبورا * ويصلى سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا * إنه ظن أن لن يحور * بلى إن ربه كان به بصيرا * فلا أقسم بالشفق * والليل وما وسق * والقمر ذا اتسق * لتركبن يسجدون * بل الذين كفروا يكذبون * والله أعلم بما يوعون * فبشرهم بعذاب أليم * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير منون.
سورة الانشقاق
…١-٢- قوله تعالى :﴿إذا السماء انشقت * وأذنت لربها وحقت﴾ ؛ أي : إذا السماء تصدعت وتقطعت، وسمعت وأطاعت أمر بها في تصدعها(١٤٨)، وحق لها أن تطيع، فهي أهل لهذه الطاعة(١٤٩).
…٣-٥- قوله تعالى :﴿وإذا الأرض مدت * وألقت ما فيها وتخلت * وأذنت لربها وحقت﴾ ؛ أي : وإذا الأرض بسطت يوم القيامة(١٥٠)، فزيد في سعتها(١٥١)، وأخرجت ما في بطنها من الموتى وغيرهم(١٥٢)، وسمعت وأطاعت أمر ربها في مدها وإخراج ما في بطنها، وحق لها أن تطيع، فهي لا تعصي أمره(١٥٣).
…٦- قوله تعالى :﴿يأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه﴾ ؛ أي : إنك تعمل عملاً تلقى الله به، خيراً كان أم شراً(١٥٤).


الصفحة التالية
Icon