…٢٠- قوله تعالى :﴿فما لهم لا يؤمنون﴾ ؛ أي : لم لا يصدق هؤلاء المشركون بالله، ويقرون بالبعث، مع ما قد عاينوا من حجج الله بحقيقة توحيده ؟
…٢١- قوله تعالى :﴿وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون ﴾ ؛ أي : ولم إذا تلي عليهم كتاب الله لا يخضعون فيسجدون لله تعالى تعظيماً واحتراماً ؟.
…٢٢- قوله تعالى :﴿بل الذين كفروا يكذبون * والله أعلم بما يوعون﴾ ؛ أي : ولكن الذين كفروا من سجيتهم تكذيب ما جاء عن الله تعالى : الذي هو عالم بما تحويه صدورهم وتخفيه من التكذيب بكتاب الله ورسوله، وغيره.
…٢٤-٢٥- قوله تعالى :﴿بشرهم بعذاب أليم * إلا الذي آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون﴾ ؛ أي : فأخبرهم بما سيلقونه بسبب تكذيبهم من العذاب المؤلم، لكن من تاب منهم فآمن وعمل من الأعمال الصالحات بأداء فرائض الله واجتناب نواهيه، فإن لهم ثواباً من الله لا ينقص لا يُقطع، بل هو دائم. والله أعلم.
سورة البروج
آياتها : ٢٢
سورة البروج

بسم الله الرحمن الرحيم

ولسماء ذات البروج * واليوم الموعود * وشاهد ومشهود * قتل أصحاب الأخدود * النار ذات الوقود * إذ هم عليها قعود * وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود * وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد * الذي له ملك السموات والأرض والله على كل شيء شهيد * إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق * إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير * إن بطش ربك لشديد * إنه هو يبدىء ويعيد. وهو الغور الودود * ذو العرش المجيد * فعال لما يريد * هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود * بل الذين كفروا في تكذيب * والله من وراءهم محيط * بل هو قرآن مجيد * في لوح محفوظ.
سورة البروج
١- قوله تعالى :﴿والسماء ذات البروج﴾ : يقسم ربنا بالسماء صحابة النجوم ومنازلها(١٦٦).


الصفحة التالية
Icon