آياتها : ٢٠
سورة البلد

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أقسم بهذا البلد * وأنت حل بهذا البلد * ووالد وما ولد * لقد خلقنا الإنسان في كبد * أيحسب أن لن يقدر عليه أحد * يقول أهلكت مالا لبدا * أيحسب أن لم يره أحد * ألم نجعل له عينين * ولسانا وشفتين * وهديناه النجدين * فلا أقتحم العقبة * وما أدراك ما العقبة * فك رقبة * و إطعام في يوم ذي مسغبة * يتيماً ذات مقربة * أو مسكيناً ذا متربة * ثم كان من الذين آمنوا وتواصلوا بالصبر وتواصلوا بالمرحمة * أولاءك أصحاب الميمنة * والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة * عليهم نار مؤصدة.
سورة البلد
…١- قوله تعالى :﴿لا أقسم بهذا البلد﴾ : يقسم ربنا بمكة(٢١٦).
٢- قوله تعالى :﴿وأنت حل بهذا البلد﴾ ؛ أي : وأنت بمكة حلال لك أن تصنع فيها ما تشاء مما هو حرام في غي هذا الوقت الذي أحل لك، فلا إثم عليك ولا حرج(٢١٧).
٣- قوله تعالى :﴿ووالد وما ولد﴾ : ويقسم ربنا بكل والد وولده(٢١٨).
٤- قوله تعالى :﴿لقد خلقنا الإنسان في كبد﴾ : هذا جواب القسم، والمعنى : أن الله أوجد الإنسان وأخرجه وهو يكابد أحوال الدنيا ومشقاتها ومصاعبها، فهو يخرج من تعب فيها إلى تعب، كما قال تعالى :﴿لتركبن طبقا على طبق﴾ [الانشقاق : ١٩] على أحد التفسيرات فيها(٢١٩).
٥- قوله تعالى :﴿أيحسب أن لن يقدر عليه أحد﴾ ؛ أي : أيظن هذا الإنسان الكافر المخلوق في كبد أنه لا أحد يقهره ويغلبه ؟!
٦- قوله تعالى :﴿يقول أهلكت مالا لبدا﴾ ؛ أي : يقول هذا الكافر المغتر بقوته : أنفقت مالاً متراكماً بعضه على بعض من كثرته، وهو إنما أهلكه في الباطل، فيفتخر بذلك.
٧- قوله تعالى :﴿أيحسب أن لم يره أحد﴾ ؛ أي : أيظن هذا الكافر أن الله لم يطلع عليه، وهو ينفق ماله في الباطل ؟!


الصفحة التالية
Icon