…٦- قوله تعالى :﴿إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون﴾ ؛ أي : إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات، الذين شكروا الله على هذا التقويم الحسن بعبادته، فإنهم لا يردون إلى أسفل سافلين : النار(٢٦٨)، بل هم أجر غير منقوص، ...............................
...........................................................................................
ولا محسوب، ولا منقطع(٢٦٩).
٧- قوله تعالى :﴿فما يكذبك بعد بالدين﴾ ؛ أي : فأي شيء يجعلك أيها الإنسان بعد هذا البيان لا تصدق بيوم ا لحساب(٢٧٠)، وقد وضحت دلائل صدقة ؟ أو من يكذبك يا محمد ﷺ بعد هذا البيان بيوم الحساب(٢٧١) ؟.
٨- قوله تعالى :﴿أليس الله بأحكم الحاكمين﴾ ؛ أي : أليس الله العالم بعباده بأحكم من فصل بين عباده وقضى بينهم، فلا يظلمهم، ولا يجور عليهم(٢٧٢) ؟، والله أعلم.
سورة العلق
آياتها : ١٩
سورة العلق

بسم الله الرحمن الرحيم

اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * أقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم * كلا إن الإنسان ليطغى * إن راءه استغنى * إن إلى ربك الرجعى * أرءيت الذي ينهى * عبداً إذا صلى * أرءيت إن كان على الهدى * أو أمر بالتقوى * أرءيت إن كذب وتولى * ألم يعلم بأن الله يرى * كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة * فليدع نادية * سندع الزبانية * كلا لا تعطه واسجد واقترب.
سورة العلق
آياتها الخمس الأولى أول ما نزل من القرآن على النبي ﷺ وكان ذلك في غار حراء.
١-٥- قوله تعالى :﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقم * علم الإنسان ما لم يعلم﴾ : يأمر بنا تبارك وتعالى نبيه الأمي ﷺ أن يتلو ما أنزله عليه، وهي هذه الآيات، فيقول له : اقرأ مستعيناً ومستفتحاً باسم ربك الذي خلق كل شيء.


الصفحة التالية
Icon